صفحة جزء
3486 - "ثلاث يجلين البصر: النظر إلى الخضرة؛ وإلى الماء الجاري؛ وإلى الوجه الحسن" ؛ الحاكم ؛ في تاريخه؛ عن علي ؛ وعن ابن عمرو ؛ وأبو نعيم ؛ في الطب؛ عن عائشة ؛ والخرائطي ؛ في اعتلال القلوب؛ عن أبي سعيد ؛ (ض) .


(ثلاث يجلين البصر) ؛ بضم أوله؛ وشد اللام: ( النظر إلى الخضرة ) ؛ أي: إلى الزرع الأخضر؛ أو الشجر؛ أو إلى كل أخضر؛ (وإلى الماء الجاري ) ؛ في نحو نهر؛ خرج به الراكد؛ كبركة؛ (وإلى الوجه الحسن ) ؛ أي: عند ذوي الطباع السليمة؛ والسلائق المستقيمة؛ ويحتمل عند الناظر.

(ك؛ في تاريخه) ؛ تاريخ نيسابور ؛ عن محمد بن أحمد بن هارون الشافعي ؛ عن أحمد بن عمر الزنجاني ؛ عن أبي البحتري ؛ وهب بن وهب ؛ عن جعفر بن محمد الصادق ؛ عن آبائه؛ (عن علي ) ؛ أمير المؤمنين - كرم الله وجهه - قال ابن الجوزي : باطل؛ موضوع؛ ووهب كذاب؛ والشافعي هو الريرندي ؛ ليس بشيء؛ قال الحاكم : حدث عن قوم لا يعرفون؛ فقلت له: إن أحمد بن عمر ما خلق بعد؛ أهـ؛ ولم يتعقب المؤلف إلا بأنه ورد من طريق آخر؛ وهو ينافي قوله؛ (د؛ عن ابن عمر ) ؛ أي: عن محمد بن أحمد الوراق ؛ عن علي بن القباني ؛ عن عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي ؛ عن يحيى بن أيوب المقابري ؛ عن شعيب بن حرب ؛ عن مالك بن مغول ؛ عن طلحة ؛ عن مصرف ؛ عن نافع ؛ عن ابن عمر ؛ قال المؤلف: رجاله من شعيب فصاعدا رجال الصحيح؛ والخوارزمي قال أبو نعيم : في حديثه نكارة؛ ( وأبو نعيم ؛ في) ؛ كتاب؛ (الطب) ؛ النبوي؛ عن محمد الأنماطي ؛ عن محمد الأهوازي ؛ عن النعمان بن أحمد ؛ عن محمد بن حرب ؛ عن عباد بن يزيد ؛ عن سليمان بن عمرو النخعي ؛ عن منصور بن عبد الرحمن الحجبي ؛ عن أمه صفية ؛ (عن عائشة ) - رضي الله عنها -؛ أورده المؤلف في مختصر الموضوعات؛ وقال: سليمان النخعي كذاب؛ ( والخرائطي ؛ في) ؛ كتاب؛ (اعتلال القلوب) ؛ في التصوف؛ عن أحمد بن الهيثم الكندي ؛ عن محمد بن زكريا ؛ عن محمد بن يحيى النيسابوري ؛ عن عيسى بن إبراهيم البركي ؛ عن حماد بن حميد الطويل ؛ عن أبي الصديق الناجي ؛ (عن أبي سعيد ) ؛ الخدري ؛ قال المؤلف: حماد هو ابن سلمة ؛ وهو فمن فوقه من رجال الصحيح؛ وعيسى البركي روى له أبو داود ؛ ووثق؛ وخالد بن يحيى هو الهذلي ؛ ثم قال - أعني: المؤلف -: وبمجموع هذه الطرق يرتقي الحديث عن درجة الوضع.

التالي السابق


الخدمات العلمية