( جبلت القلوب) ؛ أي: خلقت وطبعت؛ (على حب من أحسن إليها ) ؛ بقول؛ أو فعل؛ (وبغض من أساء إليها) ؛ بذلك؛ لأن الآدمي مركب على طبائع شتى؛ وأخلاق متباينة؛ والشهوات فيه مركبة؛ ومن رؤوس الشهوات نيل المنى؛ وقضاء الوطر؛ فمن بلغ نفس غيره مرامها؛ فلنفسه؛ أقامها؛ فإذا أحسن إليها صفت؛ وصارت طوعا له؛ وإلا فهي كالكره؛ فاستبان أن الألفة [ ص: 345 ] إنما تتم بين النفوس؛ كأنها تقول: شأني اللذات؛ لا الطاعات؛ فهل يبرني أحد حتى أحبه؛ قال العارف ابن عطاء الله : من أحسن إليك فقد استرقك بامتنانه؛ ومن آذاك فقد أعتقك من رق إحسانه؛ وأخذ بعضهم من هذا الخبر تأكد رد هدايا الكفار والفجار ؛ لأن قبولها يميل القلب إليهم بالمحبة قهرا؛ نعم إن دعت إلى ذلك مصلحة دينية فلا بأس.
(تنبيه) :
لهذا الحديث قصة: أخرج nindex.php?page=showalam&ids=14785العسكري : قيل nindex.php?page=showalam&ids=13726للأعمش : إن الحسن بن عمارة ولي القضاء؛ فقال nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : يا عجبا من ظالم ولي المظالم! ما للحائكين والمظالم؟! فبلغ nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ؛ فقال: علي بمنديل؛ وأثواب؛ فوجه بها إليه؛ فلما كان من الغد سئل nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عنه؛ فقال: بخ بخ؛ هذا الحسن بن عمارة زان العمل وما زانه؛ فقيل له: قلت بالأمس ما قلت؛ واليوم تقول هذا! فقال: دع عنك هذا؛ حدثني خيثمة ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ؛ عن المصطفى - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "جبلت..."؛ إلى آخره؛ وفي رواية: ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13726للأعمش ابن عمارة ؛ فقال: بالأمس يطفف في المكيال والميزان؛ واليوم ولي أمور المسلمين؛ فلما كان جوف الليل بعث إليه ابن عمارة بصرة؛ وتخت ثياب؛ فلما أصبح أثنى عليه؛ وقال: ما عرفته إلا من أهل العلم؛ فقيل له في ذلك؛ فقال: دعوني منكم؛ ثم ذكره.
(عد حل هب) ؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ؛ nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان ؛ في روضة العقلاء؛ nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب في التاريخ؛ وآخرون؛ كلهم من طريق إسماعيل بن أبان الخياط ؛ قال: بلغ الحسن بن عمارة أن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وقع فيه؛ فبعث إليه بكسوة؛ فمدحه؛ فقيل له: ذممته ثم مدحته! فقال: إن خيثمة حدثني؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ) ؛ فذكره؛ وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الواهيات؛ وقال: لا يصح؛ فإن إسماعيل الخياط مجروح؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : كتبت عنه؛ ثم وجدته حدث بأحاديث موضوعة؛ فتركناه؛ وقال يحيى : هو كذاب؛ وقال الشيخان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : متروك؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : يضع على الثقات؛ انتهى؛ وفي لسان الميزان في ترجمة إسماعيل الخياط قال الأزدي : هو كوفي زائغ؛ وهو الذي روى حديث: "جبلت القلوب..."؛ قال الأزدي : هذا الحديث باطل؛ انتهى؛ (وصحح هب وقفه) ؛ [على] nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ؛ وقال: إنه المحفوظ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : المعروف وقفه؛ وتبعه الزركشي ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي : هو باطل؛ مرفوعا وموقوفا؛ وقول nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي - كابن عدي -: الموقوف معروف عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ؛ يحتاج لتأويل؛ فإنهما أورداه كذلك بسند فيه من اتهم بالكذب والوضع؛ إلى هنا كلامه؛ وأقول: رأيت بخط ابن عبد الهادي في تذكرته: قال مهنأ : سألت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ويحيى عنه؛ فقالا: ليس له أصل؛ وهو موضوع.