( الجدال في القرآن كفر ) ؛ أي: الجدال المؤدي إلى مراء؛ ووقوع في شك؛ أما التنازع في الأحكام فجائز؛ إجماعا؛ إنما المحذور جدال لا يرجع إلى علم؛ ولا يقضى فيه بضرس قاطع؛ وليس فيه اتباع للبرهان؛ ولا تأول على النصفة؛ بل يخبط [ ص: 355 ] خبط عشواء؛ غير فارق بين حق؛ وباطل.
(ك) ؛ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=5842عمر بن أبي سلمة ؛ عن أبيه؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ؛ ثم قال: الشيخان لم يحتجا بعمر ؛ أهـ؛ nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر هذا أورده الذهبي في الضعفاء؛ وقال: ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس بقوي.