(اجعل) ؛ بكسر؛ فسكون؛ يا nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ؛ إذ الخطاب له؛ كما جاء مصرحا به في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وغيره؛ (بين أذانك؛ وإقامتك) ؛ للصلاة؛ (نفسا) ؛ بفتح الفاء؛ أي: ساعة؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : تقول: " أنت في نفس من أمرك" ؛ أي: في سعة؛ و" تنفس الصبح" ؛ و" تنفس النهار" ؛ طال؛ (حتى) ؛ أي: إلى أن (يقضي) ؛ أي: يتم؛ (المتوضئ) ؛ يعني: المتطهر؛ أي: الشارع في الطهر؛ (حاجته) ؛ ويأتي بالشروط والفروض والسنن؛ (في مهل) ؛ بفتح أوليه؛ بضبط المؤلف؛ يعني بتؤدة وسكينة؛ إذا اتسع الوقت؛ (و) ؛ حتى؛ (يفرغ الآكل) ؛ بالمد؛ وكسر الكاف؛ (من) ؛ أكل؛ (طعامه في مهل) ؛ بأن يشبع؛ فيندب للمؤذن أن يفصل عند اتساع الوقت بين الأذان؛ والإقامة؛ بقدر فعل المذكورات؛ وقدر السنة؛ والاجتماع؛ وهذا الحديث؛ وإن كان واهي الإسناد؛ له شواهد؛ منها حديث nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ؛ رفعه: " nindex.php?page=hadith&LINKID=701169اجعل بين أذانك؛ وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله؛ والشارب من شربه؛ والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته" ؛ ومنها حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وغيره؛ قال في الفتح: وكلها واهية؛ وقد أشار nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى أن التقدير بذلك لا يثبت؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال: لا حد لذلك غير تمكن دخول الوقت؛ واجتماع المصلين.
(عم)؛ فيما زاد على المسند؛ من غير أبيه؛ من حديث أبي الجوزاء ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي) ؛ ابن كعب ؛ قال الهيتمي: وأبو الجوزاء لم يسمع من أبي؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ ) ؛ nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ؛ (في) ؛ كتاب؛ (الأذان) ؛ والإقامة؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان) ؛ الفارسي ؛ هو عبد الله أبو عثمان الهندي؛ مات بالمدائن وعمره قيل: ثلاثمائة وخمسين سنة؛ والأكثر على مائتين وخمسين سنة؛ كما في الكاشف؛ (وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ؛ معا؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : في إسناده مجهول؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : ليس في إسناده مطعون فيه غير عمرو بن فائد؛ انتهى؛ قال الذهبي : عمرو هذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : متروك؛ وقال ابن عبد الهادي: اتهمه المديني؛ وذكره النووي في الأحاديث الضعيفة؛ وحصر nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم منعه الحافظ العراقي بأن فيه أيضا عبد المنعم الرياحي؛ منكر الحديث؛ كما قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره؛ انتهى؛ وبذلك كله يعلم ما في تحسين المؤلف له؛ إلا أن يريد أنه حسن لغيره.