(حبذا) ؛ أصله: "حبب"؛ بضم الحاء؛ بدليل مجيء اسم الفاعل منه على "فعيل"؛ نحو: "حبيب"؛ نحو: "كريم"؛ من "كرم"؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : وهو مسند إلى اسم الإشارة؛ إلا أنهما جريا بعد التركيب مجرى الأمثال؛ التي لا تتغير؛ (المتخللون من أمتي) ؛ أي: المنقون أفواههم بالخلال من آثار الطعام ؛ أو المراد: المخللون لشعورهم في الطهارة؛ ولا مانع من الجمع؛ ويدل عليه الخبر الآتي على أثره.
( nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ) ؛ في التاريخ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) ؛ وظاهر صنيع المصنف أنه لم يره مخرجا لأحد من المشاهير الذين وضع لهم الرموز؛ مع أن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني خرجه في الأوسط؛ قال الهيثمي : وفيه محمد بن أبي جعفر الأنصاري ؛ لم أجد من ترجمه.