( حبذا المتخللون بالوضوء؛ والمتخللون من الطعام ؛ أما تخليل الوضوء فالمضمضة والاستنشاق؛ وبين الأصابع؛ وأما تخليل الطعام فمن الطعام) ؛ أي: من أثره؛ (إنه ليس شيء أشد على الملكين من أن يريا بين أسنان صاحبهما طعاما؛ وهو قائم يصلي) ؛ أي: الكاتبين؛ الملازمين للمكلف؛ وقوله: "حبذا"؛ أي: هو حبيب؛ جعل "حب"؛ و"ذا"؛ كشيء واحد؛ وهو اسم؛ وما بعده مرفوع به؛ ولزم "ذا"؛ "حب"؛ وجرى كالمثل؛ بدليل قوله في المؤنث: "حبذا"؛ لا "حبذه"؛ و"حب هذا الشيء حبا"؛ و"حببه إلي"؛ جعلني أحبه.
(طب؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ) ؛ الأنصاري ؛ قال الهيثمي : فيه واصل بن السائب الرقاشي ؛ وهو ضعيف؛ أهـ؛ وقال ابن القيم : حديث لا يثبت؛ وفيه واصل بن السائب ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري والرازي : منكر الحديث؛ nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي والأزدي : متروك.