(حد) ؛ بدال مهملة؛ على ما وقفت عليه من الحروف؛ ثم رأيته في نسخة المصنف بخطه كذلك؛ لكن رأيته ثانيا في أصل الروضة: "حق"؛ بالقاف؛ وهكذا ذكره ابن الملقن ؛ وابن جماعة ؛ وأثبته الكمال بن أبي شريف هكذا بخطه؛ ثم رأيت في مسند nindex.php?page=showalam&ids=12201أبي يعلى وغيره من الأصول كذلك؛ وبه يعرف أن التحريف إنما هو من المصنف؛ لا من النساخ؛ (الجوار؛ أربعون دارا) ؛ من كل جانب؛ من جوانب الدار ؛ وبه أخذ جمع من السلف؛ وقيل: هو في المسجد: من سمع الأذان والإقامة؛ فيقدر مثله في الدور؛ وقيل: مساكنك في محلة؛ أو بلد؛ فهو جارك.
(هق؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) ؛ ظاهر صنيع المصنف أن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي خرجه وسلمه؛ والأمر بخلافه؛ بل قال: روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هذا؛ وروي عنها: nindex.php?page=hadith&LINKID=74991 "أوصاني جبريل بالجار إلى أربعين دارا ؛ وكلاهما ضعيف؛ والمعروف المرسل الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود ؛ أهـ؛ ولفظ مرسل nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : nindex.php?page=hadith&LINKID=68378 "حق الجوار أربعون دارا؛ هكذا وهكذا" ؛ وأشار قداما ويمينا وخلفا؛ قال الزركشي : سنده صحيح؛ وابن حجر : رجاله ثقات؛ ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ؛ مرفوعا؛ باللفظ المزبور؛ لكن سنده كما قال الزركشي ضعيف؛ وقال ابن حجر : فيه عبد السلام بن أبي الجنوب ؛ منكر الحديث.