( حذف السلام ) ؛ بمهملة؛ فمعجمة؛ أي: الإسراع به؛ وعدم مده؛ (سنة) ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير في النهاية: معناه: لا يمد؛ ولا يعرب؛ بل يسكن آخره؛ وتبعه المحب الطبري ؛ قال ابن حجر : وهو مقتضى كلام nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي في الاستدلال به على أن التكبير جزم؛ لا يمد؛ وفيه نظر؛ لأن استعمال لفظ الجزم في مقابل الإعراب؛ اصطلاح حادث لأهل العربية؛ فكيف تحمل عليه الألفاظ النبوية؛ قال الكمال بن أبي شريف : بل هو عندهم اصطلاح غريب؛ إذ الجزم عندهم نوع من أنواع الإعراب؛ لا مقابل له؛ وهو مختص بالفعل؛ قال ابن حجر : وأما خبر: "التكبير جزم"؛ فلا أصل له؛ ثم إن ما تقرر من كون المراد بحذف السلام ما ذكر هو ما درجوا عليه؛ لكن رأيت nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي فسره بسرعة القيام بعد السلام من الصلاة؛ فقال عقب قوله: "سنة": يعني: إذا سلم يقوم عجلا؛ انتهى.
(حم د ك) ؛ وصححه؛ (هق) ؛ كلهم؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حسن صحيح؛ وأقره الأشبيلي ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=17293ابن القطان : وهو لا يصح مرفوعا؛ ولا موقوفا؛ كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=17293ابن القطان : لا معرج على ما رفع؛ ولا ما وقف؛ ولو صححه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وغيره.