صفحة جزء
3710 - "حزقة حزقة؛ ترق عين بقة" ؛ وكيع ؛ في الغرر؛ وابن السني ؛ في عمل اليوم والليلة؛ (خط)؛ وابن عساكر )؛ عن أبي هريرة ؛ (ح) .


(حزقة) ؛ بالرفع والتنوين؛ خبر مبتدإ محذوف؛ أي: "أنت حزقة"؛ وهو بضم الحاء المهملة؛ وضم الزاي؛ وشد القاف؛ وقوله: (حزقة) ؛ كذلك؛ أو خبر مكرر؛ وروي بالضم؛ غير منون؛ منادى؛ أي: "يا حزقة"؛ فحذف حرف النداء؛ وهو شاذ؛ كقولهم: "أطلق كرا"؛ لأن حرف النداء إنما يحذف من العلم المضموم؛ أو المضاف؛ وعليه فالثاني كذلك؛ أو تكرير للمنادى؛ و"الحزقة": القصير الضعيف المقارب الخطر؛ من ضعفه؛ قال امرؤ القيس :


وأعجبني مشي الحزقة خالد كمشي أتان حليت بالمناهل

وقيل: هو القصير العظيم البطن؛ (ترق) ؛ أي: اصعد؛ (عين بقة) ؛ منادى؛ ذهب به إلى صغر عينه؛ تشبيها له بعين البعوضة؛ إشارة إلى الصغر؛ فلا شيء أصغر من عينها؛ ذكره كله الزمخشري ؛ وتبعه ابن الأثير ؛ من غير عزو له؛ كعادته؛ وسبب هذا أنه كان يرقص الحسن والحسين ؛ ويقول له ذلك مداعبة؛ وإيناسا؛ فترقى الغلام حتى وضع قدميه على صدره الشريف؛ وهذه من مزاحه ومباسطته ؛ من قبيل: "يا أبا عمير ؛ ما فعل النغير؟" .

( وكيع ) ؛ بفتح؛ فكسر؛ (في الغرر) ؛ أي: في كتاب الغرر؛ ( وابن السني ؛ في عمل يوم وليلة؛ خط) ؛ في التاريخ؛ ( وابن عساكر ) ؛ في ترجمة الحسن ؛ من حديث حاتم بن إسماعيل ؛ عن معاوية بن أبي مزرد ؛ عن أبيه؛ (عن أبي هريرة ) ؛ قال: سمعت أذناي هاتان؛ وأبصرت عيناي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو آخذ بكفيه جميعا - يعني: حسنا وحسينا -؛ وقدماه على قدمه؛ وهو يقول: "حزقة..."؛ إلى آخره؛ فترقى الغلام حتى وضع قدميه على صدره؛ ثم قال له: "افتح فاك"؛ فقبله ؛ وظاهر صنيع المصنف أنه لم يره لأحد من المشاهير غير هؤلاء؛ وهو عجب؛ فقد خرجه الطبراني ؛ وأبو نعيم ؛ وغيرهما؛ ومن طريقهم أورده ابن عساكر مصرحا؛ قال الهيثمي : وأبو مزرد لم أجد من وثقه؛ وبقية رجاله رجال الصحيح.

التالي السابق


الخدمات العلمية