(خذوا العطاء) ؛ من السلطان؛ أي: الشيء المعطى من جهته؛ (ما كان) ؛ أي: في الزمن الذي يكون؛ ( عطاء) ؛ أي: عطاء الملوك فيه يكون عطاء لله؛ لا لغرض دنيوي فيه فساد؛ وفي رواية: "ما دام عطاء "؛ (فإذا تجاحفت) ؛ بفتح الجيم؛ وحاء؛ وفاء؛ مخففات؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : من "الإجحاف"؛ ويقال: "الجحف": الضرب بالسيف؛ و"المجاحفة": المزاحفة؛ يقال: "تجاحف القوم في القتال"؛ إذا تناول بعضهم بعضا بالسيوف؛ ( قريش ) ؛ أي: قبيلة قريش ؛ (بينها الملك) ؛ يعني: تقاتلوا عليه؛ وقال كل منهم: أنا أحق بالخلافة؛ (وصار العطاء) ؛ الذي يعطيه الملك منهم؛ (رشا عن دينكم) ؛ أي: مجاوزا لدين أحدكم؛ مباعدا له؛ بأن يعطى العطاء حملا لكم على ما لا يحل لكم شرعا ؛ (فدعوه) ؛ أي: اتركوا أخذه؛ لأن أخذه حينئذ يحمل على اقتحام الحرام؛ فأفاد أن عطاء السلطان إذا لم يكن كذلك؛ يحل أخذه؛ وشرط قوم تيقن حل المأخوذ؛ واكتفى آخرون بعدم تيقن حرمته؛ وهذا الحديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ؛ وزاد فيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=937906 "ولستم بتاركيه يمنعكم الفقر والحاجة" .
(تخ د؛ عن ذي الزوائد ) ؛ صحابي جهني؛ سكن المدينة ؛ قيل: اسمه يعيش ؛ روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ؛ وحكى ابن ماكولا عن بعضهم أنه nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب .