3912 - nindex.php?page=hadith&LINKID=65446 "خصال لا تنبغي في المسجد : لا يتخذ طريقا؛ ولا يشهر فيه سلاح؛ ولا ينبض فيه بقوس؛ ولا ينثر فيه نبل؛ ولا يمر فيه بلحم نيء؛ ولا يضرب فيه حد؛ ولا يقتص فيه من أحد؛ ولا يتخذ سوقا"؛ (هـ)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ؛ (ض) .
(خصال) ؛ جمع "خصلة"؛ وهي الخلة؛ أو الشعبة؛ مأخوذة من "خصل الشجر"؛ ما تدلى من أطرافه؛ ومن المجاز: "خصلة حسنة"؛ كذا في الأساس؛ (لا تنبغي في المسجد) ؛ أي: لا ينبغي فعلها فيه؛ ( لا يتخذ طريقا؛ ولا يشهر فيه سلاح؛ ولا ينبض فيه بقوس ) ؛ أي: لا يؤثر فيه القوس؛ يقال: "أنبض القوس"؛ بنون وضاد معجمتين؛ إذا حرك وترها لترن؛ (ولا ينثر فيه نبل؛ ولا يمر فيه) ؛ ببناء "يمر"؛ للمفعول؛ (بلحم نيء) ؛ بكسر النون؛ وهمزة بعد الياء ممدودة؛ وهو الذي لم يطبخ؛ وقيل: لم ينضج؛ (ولا يضرب فيه حد؛ ولا يقتص فيه من أحد؛ ولا يتخذ سوقا) .
(هـ) ؛ من حديث زيد بن جبيرة ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=15855داود بن الحصين ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ؛ عن ( nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ) ؛ ابن الخطاب ؛ وزيد بن جبيرة قال في الميزان: قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : متروك؛ nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم : لا يكتب حديثه؛ nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه؛ وساق من مناكيره هذا الخبر؛ وداود حدث عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات؛ ومن ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : لا يصح؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : ضعيف.