(خفف) ؛ مبني لما لم يسم فاعله؛ أي: سهل؛ (على داود ) ؛ النبي - عليه السلام -؛ (القرآن) ؛ أي: القراءة؛ أو المقروء؛ والمراد هنا: الزبور؛ أو التوراة؛ سمي "قرآنا"؛ نظرا للمعنى اللغوي؛ باعتبار الجمع؛ وقيل: إنما قال "القرآن"؛ لأنه قصد به إعجازه من طريق القراءة؛ وهذا كان من معجزاته؛ وقال بعضهم: قرآن كل نبي يطلق على كتابه الذي أوحي إليه؛ وقال في التنقيح: "القرآن"؛ الأول بمعنى القراءة؛ والثاني "الزبور"؛ ثم بين هذه الجملة بقوله: (فكان يأمر بدوابه) ؛ في رواية: "بدابته"؛ ولا تعارض؛ لأن المراد بالإفراد الجنس؛ لا التوحيد؛ وزمن إسراج الدواب أطول؛ إلا أن يكون لكل دابة سائق؛ (فتسرج) ؛ كذا هو بالفاء في خط المصنف؛ وفي رواية: "تسرج"؛ بدونها؛ وعليه هو بالرفع؛ استئنافا؛ كأنه قيل: بماذا؟ فقيل: السرج؛ أو النصب؛ بإضمار "أن"؛ على حد "تسمع بالمعيدي"؛ (فيقرأ القرآن) ؛ الزبور؛ أو التوراة؛ (من قبل أن تسرج دوابه) ؛ أي: من قبل الفراغ من إسراجها؛ وقد دل الحديث على أنه - سبحانه - يطوي الزمان لمن شاء من عباده؛ كما يطوي لهم المكان؛ وذلك لا يدرك إلا بفيض سبحاني؛ قال القسطلاني : قال لي البرهان ابن أبي شريف : إن أبا طاهر المقدسي ؛ وهو من معاصريه؛ كان يقرأ في اليوم والليلة خمس عشرة ختمة؛ ولما كان قد يوهم من كون له دواب وخدم تسرجها أنه كان على زي ملوك الدنيا في السعة في المطعم؛ نبه به على أنه مع الاتساع إنما كان يأكل من عمل يده ؛ تحريا للحلال؛ فقال: (ولا يأكل) ؛ أي: ومع ذلك يتقلل من الدنيا؛ ولا يأكل؛ (إلا من عمل يده) ؛ من ثمن ما كان يعمله؛ وهو نسج الدروع؛ فكان يبيعها ويأكل من ثمنها؛ لأن عمل اليد أطيب المكاسب؛ وخص داود لأن اقتصاره في أكله على عمل يده لم يكن لحاجة؛ لأنه كان ملكا مفخما؛ وإنما تحري الأفضل.
(حم خ) ؛ في أحاديث الأنبياء؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ؛ ورواه عنه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .