(خللوا لحاكم) ؛ في الوضوء والغسل ؛ بالكيفية المعروفة؛ (وقصوا أظفاركم) ؛ من اليدين والرجلين؛ إذا طالت؛ (فإن الشيطان) ؛ إبليس؛ ويحتمل أن "ال"؛ فيه للجنس؛ (يجري ما بين اللحم والظفر) ؛ فإنه يحب الأنتان والأقذار؛ وما يجتمع تحت الظفر من الوسخ يحبه؛ فيسكن إليه؛ ومن فوائد التخليل إيصال الماء إلى الشعر والبشر ؛ ومباشرة البشرة والشعر باليد؛ ليحصل تعميمه بالماء؛ وتأنيس البشرة لئلا يصيبها بالصب ما تتأذى به؛ والأمر للندب؛ نعم إن توقف إيصال الماء على التخليل؛ وإزالة الظفر؛ وجب.
(خط؛ في) ؛ كتاب؛ (الجامع؛ nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ) ؛ في تاريخه؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ) ؛ ابن عبد الله .