( ذروة الإسلام) ؛ أي: أعلاه؛ (أربع خصال: الصبر للحكم) ؛ أي: حبس النفس على كريه يتحمله؛ أو لذيذ يفارقه؛ انقيادا لقضاء الله ؛ ( والرضا بالقدر ) ؛ بالتحريك؛ أي: بما قدره الله في الأزل؛ بأن يترك الاختيار؛ وتطمئن نفسه على الواقع به؛ لا يلتمس تقدما؛ ولا تأخرا؛ ولا يستزيد مزيدا؛ ولا يستبدل حالا؛ (والإخلاص للتوكل) ؛ أي: إفراد الحق - سبحانه - في التوكل عليه؛ وتفويض سائر أموره إليه ؛ (والاستسلام للرب) ؛ أي: الانقياد إليه في أحكامه؛ من الأوامر؛ والنواهي؛ وظاهر صنيع المصنف أن هذا هو الحديث بتمامه؛ والأمر بخلافه؛ بل بقيته عند مخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبي نعيم : "ولولا ثلاث خصال صلح الناس: شح مطاع؛ وهوى متبع؛ وإعجاب المرء بنفسه" .
(حل؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ) ؛ ورواه عنه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي .