صفحة جزء
4365 - "رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس" ؛ البزار ؛ (هب)؛ عن أبي هريرة .


( رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس ) ؛ أي: التسبب في محبتهم لك بالبشر والطلاقة والهدية والإحسان ونحو ذلك؛ وتمامه: "في غير ترك الحق" ؛ هكذا ساقه الديلمي وغيره؛ وهو قيد معتبر؛ فحذف المصنف له غير صواب؛ اللهم إلا أن تكون رواية؛ قال بعض العارفين: علامة العاقل أربعة: لا يتنكر من المصائب؛ ولا يتخذ عمله رياء؛ ويحتمل أذى الخلق؛ ولا يكافئهم؛ ويداري العباد على تفاوت أخلاقهم.

( البزار ) ؛ في مسنده؛ عن أبي هريرة ؛ قال الهيثمي : وفيه عبيد الله بن عمر القيسي ؛ وهو ضعيف؛ (هب) ؛ من حديث هشيم ؛ عن علي بن زيد بن جدعان ؛ عن ابن المسيب ؛ (عن أبي هريرة ) ؛ ثم قال - أعني: البيهقي -: لم يسمعه هشيم بن علي ؛ وهذا حديث يعرف بأشعث بن براق ؛ عن علي بن زيد ؛ عن ابن المسيب ؛ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فدلسه هشيم ؛ أهـ؛ وأعاده مرة أخرى؛ وقال: في هذا الإسناد ضعف.

التالي السابق


الخدمات العلمية