( رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس ) ؛ أي: التسبب في محبتهم لك بالبشر والطلاقة والهدية والإحسان ونحو ذلك؛ وتمامه: "في غير ترك الحق" ؛ هكذا ساقه nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي وغيره؛ وهو قيد معتبر؛ فحذف المصنف له غير صواب؛ اللهم إلا أن تكون رواية؛ قال بعض العارفين: علامة العاقل أربعة: لا يتنكر من المصائب؛ ولا يتخذ عمله رياء؛ ويحتمل أذى الخلق؛ ولا يكافئهم؛ ويداري العباد على تفاوت أخلاقهم.
( nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ) ؛ في مسنده؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ؛ قال الهيثمي : وفيه عبيد الله بن عمر القيسي ؛ وهو ضعيف؛ (هب) ؛ من حديث هشيم ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ؛ ثم قال - أعني: nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي -: لم يسمعه هشيم بن علي ؛ وهذا حديث يعرف بأشعث بن براق ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ؛ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ فدلسه هشيم ؛ أهـ؛ وأعاده مرة أخرى؛ وقال: في هذا الإسناد ضعف.