4367 - "رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس؛ وأهل التودد في الدنيا لهم درجة في الجنة ؛ ومن كانت له في الجنة درجة فهو في الجنة؛ ونصف العلم حسن المسألة؛ والاقتصاد في المعيشة نصف العيش؛ يبقي نصف النفقة؛ وركعتان من رجل ورع؛ أفضل من ألف ركعة من مخلط؛ وما تم دين إنسان قط حتى يتم عقله؛ والدعاء يرد الأمر؛ وصدقة السر تطفئ غضب الرب؛ وصدقة العلانية تقي ميتة السوء؛ وصنائع المعروف إلى الناس تقي صاحبها مصارع السوء: الآفات؛ والهلكات؛ وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة؛ والمعروف ينقطع فيما بين الناس؛ ولا ينقطع فيما بين الله؛ وبين من افتعله"؛ nindex.php?page=showalam&ids=14607الشيرازي ؛ في الألقاب؛ (هب)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؛ (ض) .
(رأس العقل بعد الإيمان بالله التودد إلى الناس) ؛ قالوا: معنى التودد في هذه الأخبار: الإتيان بالأفعال التي تودك الناس ويحبونك لأجلها؛ كما يشير إليه خبر: nindex.php?page=hadith&LINKID=680605 "ازهد فيما في أيدي الناس؛ يحبك الناس" ؛ فمن فعل ذلك وده الناس؛ لكن لا يريد بذلك محبتهم له؛ بل يفعله لله؛ لوجوب حق العباد؛ لا لمطالبة الود منهم؛ وإذا فعله لله؛ أودع الله وده في قلوبهم؛ بوده (تعالى) له: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ؛ (وأهل التودد في الدنيا لهم درجة في الجنة) ؛ أي: منزلة عالية فيها؛ معدة لهم؛ (ومن كانت له في الجنة درجة فهو في الجنة) ؛ ولهذا قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي - كرم الله وجهه -: "إياكم ومعاداة الرجال؛ فإنهم لا يخلون من ضربين: عاقل يمكر بكم؛ أو جاهل يعجل عليكم بما ليس فيكم" ؛ وقال بعض الحكماء: من سمع كلمة فسكت عنها؛ سقط عنه ما بعدها؛ ومن أجاب عنها سمع ما هو أغيظ منها؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي : التودد يعطف القلوب على المحبة؛ ويزيل البغضاء؛ ويكون ذلك بصنوف من البر؛ ويختلف باختلاف الأحوال والأشخاص؛ فإن ذلك من سمات الفضل؛ وشروط التودد؛ فإنه ما أحد يعدم عدوا؛ ولا يفقد حاسدا؛ وبحسب وفور النعمة تكثر الأعداء والحسدة؛ ومن أغفل تألف الأعداء؛ وودادهم؛ مع وفور النعمة؛ وظهور الحسد؛ توالى عليه من مكر حليمهم؛ وبادرة سفيههم؛ ما تصير به النعمة عذابا؛ [ ص: 576 ] والدعة ملاما؛ (ونصف العلم حسن المسألة) ؛ أي: حسن سؤال الطالب للعلم؛ فإنه إذا أحسن أن يسأله؛ أقبل عليه العالم بشراشره؛ وألقى إليه ما في سرائره؛ فكأنه حاز نصف العلم من أول الطلب؛ وكما أن حسن السؤال محمود في الأمور الدينية؛ فكذا في الدنيوية؛ قال عبد الملك بن صالح للرشيد : أسألك بالقرابة والخاصة؛ أم بالخلافة والعامة؟ فقال: بل الأولى؛ قال: يداك بالعطية أطلق من لساني بالمسألة؛ فأعطاه وأجزل؛ وقال ابن زائدة nindex.php?page=showalam&ids=33لمعاوية : لم أزل أمتطي الليل بعد النهار؛ ولم أجد معولا إلا عليك؛ وإذا بلغتك فهو كما قيل: احطط عن راحلتك رحلها؛ والسلام؛ وقيل لابن المهلب : في مقام الطلب ليس العجب أن تفعل؛ بل العجب ألا تفعل؛ فاستفهمه حاجته؛ فقضاها؛ ( والاقتصاد في المعيشة نصف العيش ؛ يبقي) ؛ بضم أوله؛ (نصف النفقة؛ وركعتان من رجل ورع؛ أفضل من ألف ركعة من) ؛ رجل؛ (مخلط) ؛ لا يتوقى الشبهات؛ ومن ثم قال إياس بن معاوية : كل ديانة أسست على غير ورع؛ فهي هباء ؛ قال بعض العارفين: و"الورع": اجتناب ما يفسد أنواع القربات ؛ ويكدر صفاء المعاملة؛ وحقيقته توقي كل ما يحذر منه؛ وغايته تدقيق النظر في طهارة الإخلاص من شائبة الشرك الخفي؛ (وما تم دين إنسان قط حتى يتم عقله) ؛ ولهذا كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا وصف له عبادة إنسان؛ سأل عن عقله؛ (والدعاء يرد الأمر) ؛ أي: يرد القضاء المبرم؛ كما صرح به في الرواية السابقة؛ (وصدقة السر تطفئ غضب الرب) ؛ كما سبق توجيهه؛ (وصدقة العلانية تقي ميتة السوء؛ وصنائع المعروف إلى الناس تقي صاحبها مصارع السوء) ؛ كما سبق؛ (الآفات) ؛ بدل؛ مما قبله؛ أو عطف بيان؛ أو خبر مبتدإ محذوف؛ أي: وهي الآفات؛ (والهلكات؛ وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة) ؛ أي: من بذل معروفه للناس في الدنيا؛ آتاه الله جزاء معروفه في الآخرة؛ وقيل: أراد: من بذل جاهه لأصحاب الجرائم؛ التي لا تبلغ الحدود؛ فيشفع فيهم؛ شفعه الله في أهل التوحيد في الآخرة؛ ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير ؛ (والمعروف) ؛ وفي نسخة: "والعرف"؛ (ينقطع فيما بين الناس) ؛ أي: ينقطع الثناء منهم على فاعله به؛ (ولا ينقطع فيما بين الله وبين من افتعله) ؛ وهذه أحاديث عدة؛ مر أكثرها؛ ويجيء منها؛ فتداخلت في هذا الحديث؛ واجتمعت فيه؛ وهي كثيرة الفوائد؛ جليلة العوائد.
( nindex.php?page=showalam&ids=14607الشيرازي ) ؛ بكسر المعجمة؛ وسكون المثناة التحتية؛ نسبة إلى " شيراز "؛ قصبة فارس ؛ ودار الملك بها؛ (في) ؛ كتاب؛ (الألقاب؛ هب) ؛ من حديث إسماعيل بن يحيى العسكري؛ ولقبه سمعان ؛ عن إسحاق العمي ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) ؛ ظاهر صنيع المصنف أن مخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي خرجه ساكتا عليه؛ والأمر بخلافه؛ فإنه تعقبه بما نصه: هذا إسناد ضعيف؛ والحمل فيه على nindex.php?page=showalam&ids=14785العسكري ؛ أو العمي ؛ أهـ؛ ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي ؛ ثم قال: وفي الباب nindex.php?page=showalam&ids=8علي؛ أمير المؤمنين .