(ردوا السائل ولو بظلف) بكسر فسكون (محرق) لو للتقليل والمراد الرد بالإعطاء، والمعنى تصدقوا بما تيسر؛ كثر أو قل، ولو بلغ في القلة الظلف مثلا؛ فإنه خير من العدم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان: الواو الداخلة على الشرط للعطف لكونها لعطف حال على حال محذوفة، يتضمنها السابق تقديره ردوه بشيء على حال ولو بظلف وقيد بالإحراق،؛ أي: النيئ كما هو عادتهم فيه؛ لأن النيئ قد لا يؤخذ وقد يرميه آخذه فلا ينتفع به بخلاف المشوي، وقال الطيبي : هذا تتميم لإرادة المبالغة في ظلف كقولها "كأنه علم في رأسه نار" يعني لا تردوه رد حرمان بلا شيء، ولو أنه ظلف فهو مثل ضرب للمبالغة، والذهاب إلى أن الظلف إذ ذاك كان له عندهم قيمة، بعيد عن الاتجاه
nindex.php?page=showalam&ids=16867 (مالك) في الموطأ (حم تخ ن) في الزكاة (عن حواء بنت السكن) تدعى أم بجيد كفضيل، يقال هي أخت أسماء، كانت من المبايعات وفي التقريب: هي جدة عمرو بن معاذ، صحابية [ ص: 32 ] لها حديث،؛ أي: وهو هذا، قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر: حديث مضطرب.