(سأحدثكم بأمور الناس وأخلاقهم) جمع خلق بالضم: السجية والطبع (الرجل) يعني الإنسان، وذكر الرجل وصف طردي (يكون سريع الغضب سريع الفيء) ؛ أي: الرجوع عن الغضب (فلا) يكون (له) فضل (ولا عليه) جرم، بل يكون [ ص: 75 ] (كفافا) ؛ أي: رأسا برأس؛ لمقابلة سرعة رجوعه بسرعة غضبه، فالفضيلة تجبر النقيصة، فكأنه لا فضيلة ولا نقيصة (والرجل يكون بعيد الغضب سريع الفيء، فذلك له ولا عليه، والرجل يقتضي) ؛ أي: يستوفي (الذي له) على غيره (ويقضي) الدين (الذي عليه فذلك) رجل (لا له) فضيلة (ولا عليه) نقيصة للمقابلة المذكورة (والرجل يقتضي) الدين (الذي له) على غيره (ويمطل الناس الذي عليه) ؛ أي: يسوف بالوفاء من وقت إلى وقت مع القدرة (فذلك) رجل (عليه) إثم (ولا له) فضل، ومن ثم قالوا: إن المطل كبيرة، وهل يشترط تكرره؟ خلاف
( nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ) في مسنده، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) قال الهيثمي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من طريق عبد الرحمن بن شريك عن أبيه، وهما ثقتان وفيهما ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح