6075 6440 - وقال لنا nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، عن nindex.php?page=showalam&ids=34أبي قال: كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت: ألهاكم التكاثر . [التكاثر: 1] [فتح: 11 \ 253].
ذكر فيه أحاديث:
أحدها:
حديث أبي بكر، عن nindex.php?page=showalam&ids=11983أبي حصين، عن أبي صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "تعس عبد الدينار... " الحديث وسلف في الجهاد في باب: الحراسة في الغزو في سبيل الله.
و nindex.php?page=showalam&ids=11948 (أبو بكر) هذا هو: ابن عياش بن سالم الأسدي (الحناط). أحد الأعلام، مولى واصل بن حيان، الأحدب الأسدي الكوفي، انفرد به البخاري، روى له الأربعة، مات سنة ثلاث (وتسعين) ومائة، ومات عن ست وتسعين. قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ربما غلط. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: هو وشريك في الحفظ سواء.
[ ص: 434 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: ما أدري من القرآن هو أم لا؟ وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير يقول ذلك على المنبر.
وقال لنا أبو الوليد: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس - رضي الله عنه -، عن أبي - رضي الله عنه - قال: كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت: ألهاكم التكاثر [التكاثر: 1] وهذا من أفراده.
الشرح:
تعس: رويناه بكسر العين، وفي "الصحاح": تعس بالفتح يتعس وأتعسه الله، قال: والتعس: الهلاك، وأصله: الكب، وهو ضد الانتعاش. وقيل: التعس: أن يخر على وجهه. ففيه ذم من فتنه متاع الدنيا الفاني.
وقوله: ("إن أعطي رضي") أي: إن أعطاه المتولي.
[ ص: 435 ] وقوله: ("ملآن") كذا هو في الأصول، وذكره ابن التين بلفظ: "ملأ" ثم قال: كذا وقع، وصوابه: ملآن. قال في "الصحاح": يقال: دلو ملآى ماء على (فعلاء)، ويجوز: ملآن ماء، والعامة تقول: ملا ماء.
(فصل):
nindex.php?page=showalam&ids=15744وحماد بن سلمة أثبت الناس في ثابت، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري لا يأتي به إلا في الشواهد. قال أبو جعفر: وإنما أتى به في غير حديث ثابت من قبل ربيبه عبد الكريم بن أبي العوجاء -كان متهما بالزندقة- ويقال: إنه كان (يدس) في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، وهو من رجال nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم والأربعة، وكان أحد الأعلام.
قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: إذا رأيت من يقع فيه فاتهمه على الإسلام. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16710عمرو بن عاصم: كتب عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة بضعة عشر ألفا. مات سنة سبع وستين ومائة. وكذا قال خلف الواسطي؟ ليس nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري عن ابن سلمة محتجا به غيره، إنما يقول: قال حماد: استشهادا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي: أخبرنيه nindex.php?page=showalam&ids=13592ابن ناجية على شك فيه: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16636علي بن مسلم، ثنا عفان، قال: وثنا nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد، ثنا أحمد بن إسحاق الحضرمي، أنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة.. فذكره.
وأشار - عليه السلام - بهذا المثل إلى ذم الحرص على الدنيا والشره على الازدياد منها; ولذلك آثر أكثر السلف التقلل من الدنيا والقناعة بالكفاف; فرارا من التعرض لما لا يعلم كيف النجاة من شر فتنته، واستعاذ - عليه السلام - من شر فتنة الغنى، وقد علم كل مؤمن أن الله قد أعاذه من شر كل فتنة، وإنما دعاؤه بذلك; تواضعا لله، وتعليما لأمته، وحضا لهم على إيثار الزهد في الدنيا.