وجه مناسبة هذا الحديث في الباب ذكره الظن في قوله: "إياكم والظن".
قال nindex.php?page=showalam&ids=15351المهلب : وهذا الظن ليس هو الاجتهاد على الأصول، وإنما هو الظن المنهي عنه في الكتاب والسنة، مثل ما سبق إلى المسئول من غير أن يعلم أصل ما يسأل في كتاب أو سنة أو أقوال الأئمة، وأما إذا قال وهو قد علم الأصل من هذه الثلاثة فليس بظان، وإنما هو مجتهد والاجتهاد سائغ (على أصوله).
فائدة:
التجسس بالجيم: البحث عن بواطن الأمور ، وأكثر ما يقال ذلك في السر، والجاسوس بالجيم: صاحب [سر] الشر، والناموس: [ ص: 460 ] صاحب سر الخير، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15611ثعلب : التحسس بالحاء: أن يطلبه لنفسه، وبالجيم: أن يطلبه لغيره، وقال بعضهم: التجسس: البحث عن العورات، والتحسس: الاستماع، وقال بعضهم: الأول في الخير، والثاني في الشر.
وقال الحربي : معناهما واحد وهما التطلب بمعرفة الأخبار، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : إنما نسق أحدهما على الآخر; لاختلاف اللفظين، كقولهم: (بعدا وسحقا، ذكره) كذا أجمع الهروي ، وقال أبو عبد الملك : هو بالجيم: من بعيد، وبالحاء: من قريب ويجوز أن يكونا واحدا.
وما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=674422 "العلم ثلاثة وما سوى ذلك فضل: آية محكمة أو سنة قائمة أو فريضة عادلة" وابن أبي العطاف واه، قال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي - وقد ذكر هذا الحديث: ورواه حفص مرة أخرى عن [ ص: 461 ] nindex.php?page=showalam&ids=11863أبي الزناد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا يصح أيضا.
وابن أنعم تكلم فيه، وروى nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - أنه قال: من قرأ القرآن فليتعلم الفرائض . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني مرفوعا، ثم قال: تابعه جماعة عن عوف ، ورواه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا، ورواه سليم الرازي في "ترغيبه" من حديث عوف : بلغني أن سليمان بن جابر الهجري ، قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود .. فذكره، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا من رواية زكريا عن عطية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=849149 "تعلموا الفرائض وعلموها الناس" وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن أبي موسى قال: مثل الذي يقرأ القرآن ولا يحسن الفرائض كالبرنس بلا رأس .
وحديث إبراهيم عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه -: تعلموا الفرائض فإنها من دينكم . منقطع فيما بين إبراهيم وعمر ، وكذا حديث القاسم بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه -: تعلموا (القرآن) والفرائض .