وقد سلفا ، والمراد بما بـ " ما بين لحييه " : لسانه ، وبـ " ما بين رجليه " : فرجه ؛ لأن أكثر البلاء منهما ، فمن سلم من ضررهما فقد فاز وكان له الشارع كفيلا بالجنة .
والتوكل : إظهار العجز والاعتماد على غيرك ، فالمعنى أنه : إذا ضمن له ذلك من نفسه ضمنت له أنا الجنة التي هو عاجز عن الوصول إليها ، وكذلك يتكفل هو لي بما لا طاقة لي فيه من صيانة فرجه ولسانه .
[ ص: 139 ] وقوله :" لحييه " هو بفتح اللام وهو منبت اللحية من الإنسان وضبط بكسرها .
فائدة :
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري روى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد بن سلام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، وأما الجياني فذكره من غير نسب إلى سلام ، ثم قال : محمد هذا نسبه nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن nindex.php?page=showalam&ids=13722والأصيلي : ابن مقاتل ، ونسبه في نسخة أبي الحسن : ابن سلام ، قال : والأول أصوب .