وقال مؤمل : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ويونس وهشام ومعلى بن زياد ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب . ورواه بكار بن عبد العزيز عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة .
وقال غندر : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . ولم يرفعه سفيان عن منصور . [انظر : 31 - مسلم : 2888 - فتح: 13 \ 31 ]
[ ص: 326 ] وقال مؤمل : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ويونس وهشام والعلاء ابن زياد ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب . ورواه بكار بن عبد العزيز عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - . ولم يرفعه سفيان ، عن منصور .
الشرح :
يشبه أن يكون الرجل الذي لم يسمه حماد هو هشام بن حسان أبو عبد الله القردوسي . كما قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي في "صحيحه " حدثنا الحسن ، ثنا محمد بن عبيد بن حسان ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، ثنا هشام ، عن الحسن ، فذكره توضحه رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن علي بن محمد ، عن خلف بن تميم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ، عن هشام ، عن الحسن . . الحديث .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الإيمان عن عبد الرحمن بن المبارك ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ويونس ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، فيجوز أن يكون أحدهما وأن يكون ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بعد . والتعليق عن مؤمل أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي عن أبي يعلى ؛ ثنا أبو موسى ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل فذكره ، قال : وحدثنا موسى ، ثنا يزيد بن (حيان ) ، ثنا مؤمل ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ويونس . . إلى آخره . قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : رواه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ويونس وهشام ومعلى عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي [ ص: 327 ] بكرة . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن يونس وهشام فقال : عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف .
وقال أبو خلف : عبد الله بن عيسى ومحبوب بن الحسن ، عن موسى ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة . وقال : nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وزائدة ؛ عن هشام ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، وكذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=14430أبو الربيع الزهراني عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، وقد كان حماد إذا جمع بين nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب وهشام ويونس في الإسناد على إسناد حديث nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، فذكر فيه nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف ، وهما لم يذكراه . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة وجسر بن فرقد ومعروف الأعور ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، ولم يذكروا فيه nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف .
والصحيح حديث nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب حدث به عنه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر .
وقول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : (ورواه معمر ، عن أيوب ) أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي ، عن ابن ياسين ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد والرمادي قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن الحسن .
وفي "مسند nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار " : حدثنا سلمة بن شيبة وأحمد بن منصور قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، أنبأنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة يرفعه .
وحدثنا طالوت بن عبادة ، ثنا سويد بن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن الحسن ، عنه مرفوعا بنحوه . وهذا الحديث لا نعلم أحدا يرويه بهذا اللفظ إلا nindex.php?page=showalam&ids=130أبو بكرة ، وله عنه طرق .
وقوله : (ولم يرفعه سفيان ، عن منصور ) قال nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي : أوقفه عنه nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ويعلى بن زيد . ورفعه عنه مؤمل ، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم وأحمد بن محمد بن عبد الكريم ، عن منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=650030 "إذا التقيا المسلمان بسيفيهما " الحديث . وفي الباب غير حديث nindex.php?page=showalam&ids=130أبي بكرة .
ففي nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث الحذاء ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - يرفعه : nindex.php?page=hadith&LINKID=661749 "من أشار إلى أخيه بحديدة لعنته الملائكة " وقال : هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه ، مستغرب من حديث الحذاء ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة نحوه ، ولم يرفعه ، وزاد فيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=661749 "وإن كان لأبيه وأمه " .
[ ص: 329 ] وفي "علل ابن أبي حاتم " : سألت أبي عن حديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن يونس nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب ، عن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه - : nindex.php?page=hadith&LINKID=907859 "إن الملائكة تلعن أحدكم إذا أشار إلى أخيه بحديدة " . فقال أبي : قد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ويونس ، عن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا . قلت لأبي : فأيهما الصحيح الموقوف أو المسند ؟ قال : المسند أصح . وسألت أبي عن حديث رواه إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي ، عن ضمرة بن ربيعة ، عن ابن شوذب ، عن محمد بن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فذكره بلفظ : "وإن كان أخاه لأبيه وأمه " فقال أبي : هذا حديث لم يروه إلا nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون وهشام بن حسان ، عن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه . ولا أعلم أحدا رواه عن محمد بن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن ضمرة بن ربيعة ، عن ابن شوذب ، وهو منكر بهذا الإسناد .
فصل :
ولهذا الحديث أيضا قعد من قعد من الصحابة عن الدخول في الفتنة ولزموا بيوتهم ، وفسر أهل العلم هذا الحديث فقالوا : إنه ليس على الحتم بأنهما في النار ، وإنما معناه أنهما يستحقانها إلا أن يشاء الله أن يغفر لهما ؛ لأنه - عليه السلام - سماهما مسلمين ، وإن قتل أحدهما صاحبه .
وقيل : معنى الحديث التحذير من الوقوع في الفتن التي لا يعلم حقيقة الظالم فيها من المظلوم ، فكان الصحابة في ذلك بين متأول يرى نفسه على حق ، وآخر يرى أنه أحق منه في تأويله ، وآخر كاف عن الدخول فيها .
فصل :
وقوله : ("كان حريصا على قتل صاحبه " ) جعله مأثوما بالحرص ، وهذا احتج به القاضي ابن الطيب ؛ لأنه يقول : من عزم على المعصية ووطن عليها مأثوم في اعتقاده وعزمه . والفقهاء على خلافه لا يرون عليه شيئا ، وتأولوا هذا الحديث على أن الإثم متعلق فيه بالفعل ؛ لأنه قال : "إذا التقى المسلمان بسيفيهما " فتعلق بالفعل والمقاتلة ، وهو الذي وقع عليه اسم الحرص هنا .
واختلف قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الطلاق بالنية ، وإن أصبح ينوي الفطر ولم يأكل ، فشك nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم في الكفارة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب : القضاء استحسان بلا كفارة .
فصل :
قوله : "فكلاهما في النار " (كلا ) عند البصريين في تأكيد (الأمرين ) نظير (كل ) في المجموع ، وهو اسم مفرد غير مبني .
وخالف فيه الفراء فقال : إنه مبني ، وهو مأخوذ من كل ، وخففت اللام وزيد الألف للتثنية ، وضعفه البصريون ؛ لأنه لو كان مبنيا لوجب أن تنقلب ألفه في النصب والجر مع الاسم الظاهر في قولك : رأيت [ ص: 333 ] كلا الرجلين . ولأن معنى (كلا ) مخالف لمعنى (كل ) ؛ لأن (كلا ) للإحاطة وكلا يدل على شيء مخصوص .