ذهب nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي إلى أنه قرن على الحقيقة ، وذكر الهروي نحوه أن قرنيه ناحيتا رأسه ، وقيل : معنى قرنه : أهل حزبه وإرادته . وقال الحريمي : هذا مثل ، أي : حينئذ يتحرك الشيطان . وغلط . وقيل : [ ص: 357 ] القرن : القوة ، أي : يطلع من حيث قوة الشيطان .
إذا ما مضى القرن الذي أنت منهم وخلفت في قرن فأنت غريب
وقال غيره : كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر فأخبر - عليه السلام - : أن الفتنة تكون من تلك الناحية ؛ وكذلك كانت الفتنة الكبرى التي كانت مفتاح فساد ذات البين ، وهي قتل عثمان ، وكانت سبب وقعة الجمل وصفين ، ثم ظهور الخوارج في أرض نجد والعراق وما وراءها من المشرق ، ومعلوم أن البدع إنما ابتدأت من المشرق ، وإن كان الذين اقتتلوا بالجمل وصفين كثير منهم أهل الشام والحجاز ، فإن الفتنة وقعت في ناحية المشرق ، وكان ذلك سببا إلى افتراق كلمة المسلمين ، وفساد شأن كثير منهم إلى يوم القيامة ، وكان سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (يحترز ) من ذلك ويعلم به قبل وقوعه ، وذلك من دلالات نبوته .
[ ص: 358 ] فصل :
قوله : ("ثكلتك أمك " ) . هو بكسر الكاف أي : (عوقبتك ) ، والفتنة هنا الكفر ، قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : نجد : ناحية المشرق ، ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها ، وهي مشرق أهلها ، وأصل النجد ما ارتفع من الأرض بخلاف الغور فإنه ما انخفض منها ، وتهامة كلها من الغور ومنها مكة ، قال : والفتن تبدو من المشرق ، من ناحيتها يخرج يأجوج ومأجوج والدجال في أكثر ما يروى من الأخبار . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : نجد من ناحية العراق . وقال كعب : بها الداء العضال وهو الهلاك في الدين ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، روى عنه مطرف أنه أبو زيد وأصحابه ، وهذا ينزه عنه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك والله أعلم هل قاله وبها تسعة أعشار السحر ذكره كله ابن التين .