6789 7215 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15732حفصة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية قالت : nindex.php?page=hadith&LINKID=656675بايعنا النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقرأ علي : أن لا يشركن بالله شيئا [الممتحنة : 12 ] ونهانا عن النياحة ، فقبضت امرأة منا يدها فقالت : فلانة أسعدتني وأنا أريد أن أجزيها فلم يقل شيئا ، فذهبت ثم رجعت ، فما وفت امرأة إلا أم سليم ، وأم العلاء ، وابنة أبي سبرة امرأة معاذ . أو ابنة أبي سبرة وامرأة معاذ . [انظر : 1306 - مسلم : 936 - فتح: 13 \ 205 ]
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية - رضي الله عنها - قالت : nindex.php?page=hadith&LINKID=656675بايعنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقرأ أن لا يشركن بالله شيئا ونهانا عن النياحة ، فقبضت امرأة منا يدها فقالت : فلانة أسعدتني وأنا أريد أن أجزيها . فلم يقل شيئا ، فذهبت ثم رجعت ، فما وفت منا امرأة إلا nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم ، وأم العلاء ، وابنة أبي سبرة امرأة معاذ . أو ابنة أبي سبرة وامرأة معاذ .
الشرح :
كل ما خاطب الله به الرجال من شعائر الإسلام فقد دخل فيه النساء ولزمهن من ذلك ما لزم الرجال إلا ما خص به الرجال مما لا قدرة للنساء عليه من القيام بفرض الحرب وشبهه مما قد بين سقوطه عن النساء ، وهذه البيعة في هذه الأحاديث كانت بيعة العقبة الأولى بمكة قبل [ ص: 598 ] أن تفرض عليهم الحرب ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق وأهل السير قالوا : وكانوا اثني عشر رجلا .
وترجمة عبادة سلفت قريبا .
فصل :
قوله - عليه السلام - : "بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا" .
بين لهم أن التوقيف عن هذه الأفعال القبيحة إنما يكون في الميزان إذا تقدمها الإيمان ، وكان موجب التوقف عنها خوف الرحمن .
وقوله : "فمن وفى منكم فأجره على الله " ، أي : من يوف عن هذه فأجره على الله .
وقوله : "فهو كفارة له " . هو صريح في الرد على من قال : إن الحدود زاجرات لا مكفرات .
النياحة : نوع من عمل الجاهلية ، نهى عنها لما فيها من عدم الرضى [ ص: 599 ] بالقضاء ، وقبض المرأة يدها يحتمل خوفها عدم الوفاء إذ لم ترد الامتناع من ذلك .
فصل :
nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم اسمها : مليكة أم nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك ، وأم حرام : الغميصاء ، وحرام وسليم شهدا بدرا وأحدا وقتلا ببئر معونة أولاد ملحان ، واسمه مالك بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر بن غنم بن عفراء بن النجار كلهم أسلم ، وبايع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
وأم العلاء بنت الحارث بن حارثة بن ثعلبة بن الجلاس بن أمية بن حدارة -بضم الخاء المعجمة وقيل " : بكسر الجيم - أخي خدرة ، ابني عوف بن الحارث بن الخزرج وعمتها كبشة بنت ثابت بن حارثة ، أسلمت وبايعته ، وأم نوح بنت ثابت بن حارثة ، تروي عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب : nindex.php?page=hadith&LINKID=658992 "من صام رمضان وأتبعه ستا من شوال فقد صام الدهر " ، ورواه عمر بن حفص بن ثابت ، عن أبيه ، عن جده ، عن nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب ، فذكر الحديث .