التوضيح لشرح الجامع الصحيح

ابن الملقن - عمر بن علي بن أحمد الأنصاري

صفحة جزء
6954 7389 - حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، حدثني عروة، أن عائشة - رضي الله عنها - حدثته: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إن جبريل عليه السلام ناداني قال: إن الله قد سمع قول قومك وما ردوا عليك ". [ انظر: 3231 - مسلم: 1795 - فتح: 13 \ 372 ].


ثم ساق حديث أبي موسى - رضي الله عنه - السالف: "اربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا، تدعون سميعا بصيرا".

وحديث أبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني: سمع عبد الله بن عمرو، أن أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - : علمني دعاء أدعو به في صلاتي. قال: "قل: اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا" وقد سلف.

وحديث عائشة - رضي الله عنها - : عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "إن جبريل ناداني قال: إن الله قد سمع قول قومك وما ردوا عليك".

غرضه في هذا الباب أن يرد على من يقول: إن معنى ( سميع بصير ) يعني: عليم لا غير؛ لأن كونه لذلك يوجب مساواته تعالى للأعمى والأصم الذي يعلم أن السماء خضراء ولا يراها، وأن في العالم أصواتا ولا يسمعها - ولا شك - أن من سمع الصوت وعلمه ورأى [ ص: 224 ] خضرة السماء وعلمها أدخل في صفات الكمال ممن انفرد بإحدى هاتين الصفتين، وإذا استحال كون أحدنا ممن لا أمره أكمل صفة من خالقه، وجب كونه سميعا بصيرا مفيدا أمرا زائدا على ما يفيد كونه عليما. ثم نرجع إلى ما تضمنه كونه سميعا بصيرا.

فنقول: هما متضمنان لسمع وبصر لهما كان سميعا وبصيرا، كما تضمنه كونه عالما علما لأجله كان عالما، كما أنه لا خلاف بين إثباته عالما وبين إثباته ذا علم، وأن من نفى أحد الأمرين كمن نفى الآخر، وهذا مذهب أهل السنة والحق.

وقال ابن التين: قوله: ( سميعا ) يحتمل أن يكون أراد به يسمع الأصوات لغير حاجة، ويريد أنه يقبل بفضله ما يشاء من أعمال عباده، قال: وبصير قد يكون بمعنى: عالم، دليله قوله تعالى: بصير بالعباد [ غافر: 44 ] ويحتمل أن يكون بمعنى مدرك ورأى بإدراك يزيد على العلم ولم يزل بصيرا بمعنى: رأى ومدرك; لأنه يرى نفسه وصفات ذاته، ولم يزل سامعا كلامه ونفسه وصفات ذاته.

فصل:

ومعنى قول عائشة - رضي الله عنها - : ( الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات ): أدرك سمعه الأصوات لا أنه يسمع سمعه لها; لأن الموصوف بالسعة يصح وصفه بالضيق بدلا منه، والوصفان جميعا من صفات الأجسام، وإذا استحال وصفه بما يؤدي إلى القول بكونه تعالى جسما وجب صرف قولها عن ظاهره إلى ما اقتضاه صحة الدليل، ولا يغالطه سمع عن سمع ولو ناداه الخلق جميعا معا سمع [ ص: 225 ] أصواتهم، وروي عن عائشة - رضي الله عنها - كلمته المجادلة و ( أنا ) قريب منه، فلم أسمعها، فنزل: قد سمع الله .

فصل:

ومعنى قوله: "فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا". نفي الآفة المانعة من السمع، ونفي الجهل المانع من العلم، وفي هذا القول منه دليل على أنه لم يزل سميعا بصيرا عالما، ولا يصح أضداد هذه الصفات عليه تعالى.

وقوله: "قريبا" إخبار عن كونه عالما بجميع المعلومات لا يعزب عنه شيء، ولم يرد بوصفه بالقرب قرب المسافة; لأن الله تعالى لا يصح وصفه بالحلول في الأماكن ; لأن ذلك من صفات الأجسام، والدليل على ذلك قوله تعالى: ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم [ المجادلة: 7 ] معناه: إلا وهو عالم بهم وبجميع أحوالهم ما يسرونه وما يظهرونه.

ومعنى حديث أبي بكر - رضي الله عنه - في الباب هو أن دعاء الله تعالى ما علمه الشارع يقتضي اعتقاد سميعا لدعائه ومجازيا عليه.

[ ص: 226 ] فصل:

قوله: "اربعوا على أنفسكم" بالباء الموحدة رويناه بكسرها، وهو في ضبط بعض الكتب بفتحها، وكذا هو في ضبط كتب أهل اللغة، ومعناه: ارفقوا بأنفسكم.

التالي السابق


الخدمات العلمية