ذكر فيه حديث أبي بكر في مرضه عليه أفضل الصلاة والسلام.
وقد سلف ذلك في باب حد المريض أن يشهد الجماعة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في آخره: تابعه يعني: يونس في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن حمزة بن عبد الله، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=14409الزبيدي، nindex.php?page=showalam&ids=12544وابن أخي الزهري، وإسحاق بن يحيى الكلبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري.
وقال عقيل nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن حمزة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، يعني: مرسلا، nindex.php?page=showalam&ids=12300فالزهري اختلف عليه فيه كما ترى، والحديث الأول من [ ص: 497 ] أحاديث الباب يأتي في أحاديث الأنبياء أيضا، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وسلف هناك من طريق الأسود عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
والثاني: من حديث هشام عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا.
والثالث: من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا.
والرابع: من حديث عبد العزيز عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا، وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه nindex.php?page=showalam&ids=15304أبو معمر، وهو nindex.php?page=showalam&ids=15304عبد الله بن عمرو المقعد، ليس إسماعيل بن إبراهيم بن معمر، ذاك آخر، وهو من شيوخه أيضا مات سنة ست وثلاثين ومائتين، والمقعد مات سنة أربع وعشرين. وحديث حمزة بن عبد الله عن أبيه شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيه يحيى بن سليمان، وهو الجعفي الكوفي نزيل مصر، انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن الخمسة (...) بواسطة، مات سنة ثمان أو تسع وثلاثين [ ص: 498 ] ومائتين.
nindex.php?page=showalam&ids=14409والزبيدي محمد بن الوليد الحمصي مات سنة ثمان وأربعين ومائة، سنة مات nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، nindex.php?page=showalam&ids=12544وابن أخي الزهري محمد بن عبد الله بن مسلم قتله غلمانه بأمر ولده في خلافة أبي جعفر. وتوهم nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال أن حمزة هذا هو حمزة الأسلمي. فقال: روته nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس وحمزة الأسلمي وهو عجيب! وإنما هو حمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب.
واختلف العلماء فيمن أولى بالإمامة، فقالت طائفة: الأفقه، وبه [ ص: 499 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي والجمهور. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق: الأقرأ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين وبعض الشافعية، ولا شك في اجتماع هذين الوصفين في حق nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق كما سلف في الباب المشار إليه، ألا ترى إلى قول nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد: وكان أبو بكر أعلمنا، ومراجعة الشارع بأنه هو الذي يصلي يدل على ترجيحه على جميع الصحابة وتفضيله.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=91أبي مسعود البدري الثابت في nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=843855 "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله" لا يخالف ما نحن فيه؛ لأنه لا يكاد يوجد إذ ذاك قارئ إلا وهو فقيه، وبعضهم أجاب بأن تقديم الأقرأ كان في أول الإسلام حين كان حفاظ القرآن قليلا، وقد قدم nindex.php?page=showalam&ids=260عمرو بن سلمة وهو صغير على الشيوخ لذلك، وكان سالم يؤم المهاجرين والأنصار في مسجد قباء حين أقبلوا من مكة؛ لعدم الحفاظ حينئذ.