وحديث عمر - رضي الله عنه - سلف أول الكتاب بتعداد طرقه وهذا ثاني موضع منها.
[ ص: 225 ] وحديث أبي مسعود - رضي الله عنه - أخرجه هنا كما ترى، وفي المغازي عن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وفي النفقات عن آدم.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الزكاة عن ابن معاذ، عن أبيه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار وأبي بكر بن (نافع)، عن nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر . وعن nindex.php?page=showalam&ids=12137أبي كريب، عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع كلهم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة به. فوقع nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري عاليا خماسيا، nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم من جميع طرقه سداسيا.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص قطعة من حديثه الطويل المشهور، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا كما ترى، وفي الجنائز عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . وفي المغازي عن nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن يونس، عن إبراهيم.
وفي الهجرة عن يحيى، عن قزعة، عن إبراهيم.
وفي الدعوات عن موسى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعد.
وفي الطب عن nindex.php?page=showalam&ids=13941موسى بن إسماعيل عن شعيب، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الفرائض: عن nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى، عن إبراهيم. وعن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة وأبي بكر، عن [ ص: 226 ] سفيان. وعن إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري به.
أما حديث: "الأعمال بالنيات" فتقدم الكلام على رجاله مفرقا، وأما حديث سعد فكذلك أيضا.
وأما حديث أبي مسعود فسلف من رجاله nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة فقط، وأما باقي رجاله فأبو مسعود هو: عقبة (ع) بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة -بفتح الهمزة وكسر السين وقيل: بضمها، وقيل: يسيرة بضم أوله بن عسيرة -بفتح العين وكسر السين- بن عطية بن جدارة -بكسر الجيم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر: بكسر الخاء المعجمة- بن عوف بن الخزرج الأنصاري الخزرجي البدري. شهد العقبة مع السبعين وكان أصغرهم، وشهد أحدا. ثم الجمهور على أنه لم يشهد بدرا وإنما سكنها، وقال المحمدون: nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب الزهري nindex.php?page=showalam&ids=12563وابن إسحاق -صاحب المغازي- nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "صحيحه": شهدها، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم بن عتيبة.
وقال ابن سعد : قال محمد بن عمر وسعد بن إبراهيم وغيرهما: لم يشهد بدرا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم وغيره من أهل الكوفة : شهدها وأهل المدينة أعلم بذلك.
[ ص: 227 ] روي له عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مائة حديث وحديثان، اتفقا منها على تسعة، nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري حديث nindex.php?page=showalam&ids=17080ولمسلم سبعة.
روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الخطمي وابنه بشير وغيرهما. سكن الكوفة ومات بها، وقيل: بالمدينة قبل الأربعين، قيل: سنة إحدى وثلاثين، وقيل: بعد الستين، وقيل: سنة إحدى أو اثنتين وأربعين.
فائدة:
في الصحابة أبو مسعود هذا، وأبو مسعود الغفاري، قيل: اسمه عبد الله وثالث الظاهر أنه الأول.
وأما الراوي عنه فهو أبو موسى عبد الله بن يزيد بن زيد بن حصين بن عمرو بن الحارث بن خطمة -واسمه عبد الله; لأنه ضرب رجلا على خطمه أي: على مقدم أنفه فسمي بذلك -بن جشم بن مالك بن [ ص: 228 ] الأوس أخي الخزرج بن حارثة بن ثعلبة العنقاء -لطول عنقه- بن عمرو بن مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البطريق بن ثعلبة البهلول بن مازن بن الأزد الأنصاري الخطمي الصحابي.
سكن الكوفة وكان أميرا عليها (في عهد nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير) شهد الحديبية وهو ابن سبع عشرة سنة، وشهد صفين والجمل (والنهروان) مع علي - رضي الله عنه -، وكان nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي كاتبه، وكان من أفاضل الصحابة، وقيل: إن لأبيه يزيد صحبة.
روي له عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبعة وعشرون حديثا، أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري منها حديثين أحدهما في: الاستسقاء موقوفا، وفي المظالم حديث النهي عن النهبى والمثلة، nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم أحدهما وأخرجا له عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء وأبي مسعود nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت. مات زمن nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير قاله nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي.
[ ص: 229 ] (وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ).
فائدة: في الصحابة nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد جماعة هذا أحدهم، وثانيهم: عبد الله بن يزيد القارئ له ذكر في حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنه - صلى الله عليه وسلم - سمع قراءته، وثالثهم: عبد الله بن يزيد النخعي، ورابعهم: عبد الله بن [ ص: 230 ] يزيد البجلي له حديث: nindex.php?page=hadith&LINKID=680215 "إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه" أورده nindex.php?page=showalam&ids=13433ابن قانع.
هذا الحديث في إسناده من الطرف رواية صحابي عن صحابي.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت فهو أنصاري كوفي سمع جده لأمه nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الخطمي nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب وغيرهما من الصحابة، وعنه: nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش وغيرهما. قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ثقة.
وأما الحجاج فهو أبو محمد حجاج بن منهال السلمي مولاهم البصري الأنماطي سمع nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وغيره من الكبار، وعنه الأعلام: nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وغيره واتفقوا على الثناء عليه، وكان صاحب سنة يظهرها، ولد سنة أربعين ومائة، ومات سنة ست عشرة، وقيل: سبع عشرة ومائتين.
قال المزي في "تهذيبه": روى له الستة ولم يعدد أولا فيمن روى عنه منهم غير nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وقال النووي في "شرحه": روى عنه: nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم ( nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود ).
وقال شيخنا قطب الدين في "شرحه": روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وروى [ ص: 232 ] nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن رجل عنه (والصواب الأول).
فائدة:
ليس في الكتب الستة nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال سواه.
الوجه الثالث:
فسر الشاكلة في الآية بالنية. وفسرها الزجاج بالطريقة والمذهب والليث: بما يوافق فاعله، فالكافر ييأس عند الشدة بخلاف المؤمن ويدل عليه قوله: فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا [الإسراء: 84].
ومعنى: "يحتسبها" يبتغي بها وجه الله.
وقوله: "فم" هو: بالميم وروي بحذفها وإثبات الياء وهو أصوب، والأول لغة قليلة.
[ ص: 233 ] ومنها: الرد على قول المرجئة: إن الإيمان إقرار باللسان دون الاعتقاد بالجنان. وهو مراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بهذا الباب وقد سلف بسط ذلك، وهو مردود بالنصوص والإجماع في أن المنافقين من أهل الدرك الأسفل من النار.
ومنها: أن النفقة على العيال وإن كانت من أفضل الطاعات فإنما تكون طاعة إذا نوى بها وجه الله، وكذا نفقته على نفسه وضيعته ودابته وغير ذلك إذا نوى بها ذلك، وإلى ذلك الإشارة بقوله - صلى الله عليه وسلم -: nindex.php?page=hadith&LINKID=650054 "حتى ما تجعل في فم امرأتك" ولو حصل فيه حظ نفس في ضمنه من لذة وغيرها فإن الوضع يكون غالبا لحظ النفس من شهوة وغيرها، ونبه بذلك على الأعلى من كسوة وغيرها.