713 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم، عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=650672لما ثقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء nindex.php?page=showalam&ids=115بلال يؤذنه بالصلاة، فقال: " مروا أبا بكر أن يصلي بالناس". فقلت: يا رسول الله، إن أبا بكر رجل أسيف، وإنه متى ما يقم مقامك لا يسمع الناس، فلو أمرت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر. فقال: "مروا أبا بكر يصلي بالناس". فقلت لحفصة: قولي له: إن أبا بكر رجل أسيف، وإنه متى يقم مقامك لا يسمع الناس، فلو أمرت nindex.php?page=showalam&ids=2عمر. قال: "إنكن لأنتن صواحب يوسف، مروا أبا بكر أن يصلي بالناس". فلما دخل في الصلاة وجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في نفسه خفة، فقام يهادى بين رجلين، ورجلاه يخطان في الأرض حتى دخل المسجد، فلما سمع أبو بكر حسه ذهب أبو بكر يتأخر، فأومأ إليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فجاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى جلس عن يسار أبي بكر، فكان أبو بكر يصلي قائما، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي قاعدا، يقتدي أبو بكر بصلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، والناس مقتدون بصلاة أبي بكر - رضي الله عنه -. [انظر: 198 nindex.php?page=showalam&ids=17080 - مسلم: 418 - فتح: 2 \ 204]
وهذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث أبي نضرة عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري
وإنما لم يجزم nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بهذا التعليق؛ لأجل أبي نضرة (م. الأربعة)
[ ص: 581 ] فليس على شرطه، وإنما استشهد به عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في كتاب الشروط - كما ستعلمه.
واعترض nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي فقال: ليس هذا مما بوب له. وذلك في الأمر كله، وليس كما ذكر؛ بل هو مما بوب له بزيادة.
ثم ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: لما ثقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء nindex.php?page=showalam&ids=115بلال يؤذنه بالصلاة... الحديث. وقد سلف في باب حد المريض أن يشهد الجماعة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال وابن التين: هذا الباب موافق لقول nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق؛ لأنهما قالا: إن الإمام يؤم الصفوف والصفوف يؤم بعضها بعضا.
[ ص: 582 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي: فإذا أحرم رجل بالصلاة قبل أن يرفع الصف الذي يليه رؤوسهم من الركعة فقد أدركها فإن بعضهم أئمة لبعض فيجوز له الاستدلال بهذا الخبر.