أما nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة فسلف، وأما الراوي عنه فكذلك، وهو: nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار وإن كرره شيخنا قطب الدين في "شرحه"، وأما الراوي عنه فهو [ ص: 253 ] هلال (ع)، بن أبي ميمونة، وقيل: nindex.php?page=showalam&ids=15987ابن أبي هلال علي قاله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وقيل: nindex.php?page=showalam&ids=17253هلال بن أسامة، نسبة إلى جده الفهري، سمع nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا وغيره. قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: يكتب حديثه وهو شيخ. قال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي: مات في آخر خلافة هشام.
وأما الراوي عنه فهو فليح (ع) بن سليمان العدوي مولاهم (المدني) روى عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع وغيره، وعنه ابنه محمد وغيره. قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وأبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : ليس بالقوي. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي: هو عندي لا بأس به. وقد اعتمده nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "صحيحه"، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: اجتماعه مع nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في إخراجهما عنه (في الأصول) يؤكد أمره ويسكن القلب فيه إلى تعديله، مات سنة ثمان وستين ومائة.
[ ص: 254 ] وأما الراوي عنه فهو: ولده محمد (خ. س. ق) روى عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة، وغيره وعنه: هارون بن موسى الفروي وغيره، لينه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: ما به بأس، ليس بذاك القوي مات سنة سبع وتسعين ومائة.
وأما الراوي عنه فهو إبراهيم (خ. د. ت. ق) بن المنذر الحزام -بالحاء والزاي- الأسدي أحد العلماء بالمدينة، روى عن ابن وهب وابن عيينة وعدة، وعنه خلق. منهم: nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، عن محمد بن غالب عنه، وروى nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي عن رجل عنه، وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي أيضا، صدوق، قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : ليس به بأس، مات سنة ست، وقيل: خمس وثلاثين ومائتين.
[ ص: 255 ] وأما nindex.php?page=showalam&ids=14837محمد بن سنان (خ. د. ت. ق) فهو: nindex.php?page=showalam&ids=14837أبو بكر العوقي -بفتح العين المهملة وقبل الياء قاف، ولم يكن من العوقة وهم حي من عبد القيس، وإنما نزل فيهم، كانت لهم محلة في البصرة فنزل عندهم فنسب إليهم.
روى عن فليح و (همام) وغيرهما وعنه: nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود وخلق.
قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: صدوق. وروى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن رجل عنه، مات سنة ثلاث وعشرين ومائتين.
ثانيها:
هذا الأعرابي لا يحضرني اسمه فليبحث عنه.
ثالثها:
تأخيره -عليه السلام- جواب السائل إلى أن قضى حديثه يحتمل; لأنه قد شرع في جواب سائل سأله متقدم فكان أحق بتمامه ولو قطعه قد لا يحصل للسائل فائدة جوابه أو كانت الحاجة إليه أمس فخاف فوته.
[ ص: 256 ] رابعها:
معنى: "إذا وسد الأمر إلى غير أهله" أي: تولاه غير أهل الدين والأمانة ومن يعينهم على الظلم والفجور، وعند ذلك يكون الأئمة قد ضيعوا الأمانة التي فرض الله عليهم حتى يؤتمن الخائن ويستخون الأمين وهذا إنما يكون عند غلبة الجهل وضعف أهل الحق عن القيام به، نسأل الله العافية.