هذا الحديث من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني في "علله الكبير"، وعبد الله بن أحمد عن أبيه: حدثنا يونس بن أنس قال: حلف لي nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة: بالله ما كتبت عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة شيئا إلا أن أبا معشر كتب إلي أن اكتب له من تفسير nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم منفردا به من حديث nindex.php?page=showalam&ids=98جابر بن سمرة nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة .
وفي nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن قوله تعالى: الذين هم في صلاتهم خاشعون [المؤمنون: 2] نزلت في ذلك، ثم قال: والصحيح إرساله ، وصحح شيخه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم اتصاله على شرط الشيخين .
وقال شريح لرجل رآه رفع بصره ويده إلى السماء: اكفف يدك واخفض بصرك فإنك لن تراه ولن تناله .
واختلفوا في رفعه في الدعاء خارج الصلاة، كما قال القاضي: فكرهه شريح كما ذكرناه وآخرون .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن nindex.php?page=showalam&ids=12402إبراهيم التيمي أنه قال: كان يكره أن يرفع الرجل بصره إلى السماء في الدعاء. يعني: في غير الصلاة .
وجوزه الأكثرون وقالوا: إن السماء قبلة الدعاء كما أن الكعبة قبلة الصلاة فلا ينكر رفع البصر إليها كما لا يكره رفع اليد. قال تعالى:
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: لا يحل ذلك، وبه قال طائفة من السلف قال: والعجب ممن يجيز صلاة من تعمد في صلاته عملا صح النص بتحريمه عليه وشدة الوعيد .