782 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن سمى -مولى أبي بكر- عن أبي صالح، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=650740أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: " إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين [الفاتحة: 7] فقولوا: آمين. فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه". تابعه محمد بن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. ونعيم المجمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه. [انظر: 780 - مسلم: 410 - فتح: 2 \ 226].
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: تابعه محمد بن عمرو، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -. ونعيم المجمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
أما متابعة محمد بن عمرو فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر بن شميل عنه به بلفظ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم السالف ، وأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=14273الدارمي في "مسنده" من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن محمد بن عمرو به ، ومتابعة نعيم أخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث سعيد بن هلال عنه، قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=667156صلى بنا [ ص: 131 ] nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة فقرأ: بسم الله الرحمن الرحيم ثم قرأ بأم القرآن حتى بلغ: ولا الضالين قال: آمين، ثم قال: إني لأشبهكم صلاة برسول الله - صلى الله عليه وسلم -. وقال: رواته ثقات ، وعزاه ابن عساكر إلى nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ولم نره فيه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: أصح حديث في هذا الباب حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
إذا تقرر ذلك، فاختلف العلماء في تأويل هذا الحديث على قولين: أحدهما: أنه خطاب للمأمومين أن يقولوا: آمين، وهي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وجمع nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري بينهما بأن الغفران حاصل إذا أمن بعد فراغ إمامه من الفاتحة أو بعد تأمين إمامه، فاتفقا على حصول الثواب أمن الإمام أو لم يؤمن، وافترقا بأن في أحدهما أمر من خلف الإمام به إذا أمن القارئ، وفي الآخر الأمر به إذا قال الإمام ولا الضالين وإن لم يؤمن الإمام.
[ ص: 132 ] فإن قلت: فأين وجه الترجمة من الحديث فإنه لا يقتضي الجهر دون السر؟ قلت: لكن لما كان الإمام يجهر به، ولولا ذلك ما سمعه المأموم، وكانوا مأمورين باتباع الإمام في فعله، جهر المأموم بها كإمامه، وقد اختلف العلماء في ذلك، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء وعكرمة: لقد أتى علينا زمان إذا قال الإمام: ولا الضالين سمعت لأهل المسجد رجة من قولهم: آمين -وقد أسلفناه عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في باب: جهر الإمام به مبسوطا- وقالت طائفة: يسر بها المأموم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري: والخبر بالجهر به والمخافتة صحيحان، وقد عمل بكل واحد منهما جماعة من علماء الأمة، وذلك يدل أنه مما خير الشارع فيه، ولذلك لم ينكر بعضهم على بعض كان منهم في ذلك، وإن كنت مختارا خفض الصوت بها؛ إذ كان أكثر الصحابة والتابعين على ذلك . كذا ادعاه.