ولذلك قال علي - رضي الله عنه -: أو فهم أعطيه رجل مؤمن .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : ليس العلم بكثرة الرواية، إنما هو نور يضعه الله في القلوب. يعني بذلك فهم معانيه واستنباطه، وقد نفى - صلى الله عليه وسلم - العلم عمن لا فهم له حيث قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=701453 "رب حامل فقه ليس بفقيه".
أما nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد (ع): فهو الإمام المتفق على جلالته، وبراعته، وإمامته، وثقته، وتفننه في الفقه والتفسير، والقراءات، والحديث، أبو الحجاج، nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بن جبر -بفتح الجيم، وإسكان الباء- وقيل: جبير المخزومي مولى عبد الله بن السائب من الطبقة الثانية من تابعي أهل مكة .
روى عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة، وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في باب: إثم من قتل معاهدا بغير جرم، عن الحسن بن عمرو، عنه، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا: nindex.php?page=hadith&LINKID=652930 "من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة" وهو مرسل كما قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، فمجاهد لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو وإنما سمعه من nindex.php?page=showalam&ids=15656جنادة بن أبي أمية، عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو، كذلك رواه مروان عن الحسن بن عمرو عنه به.
وأنكر nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=11970وابن أبي حاتم سماعه من nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين لكن حديثه عنها في الصحيحين.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : قال لي nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : وددت أن نافعا يحفظ كحفظك، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان : مرسلات nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد أحب إلي من مرسلات nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : عرضت القرآن على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ثلاثين مرة.
[ ص: 355 ] مات سنة مائة، وقيل: واثنين، وقيل: وثلاث، وقيل: وأربع عن ثلاث وثمانين (سنة)، وقد رأى هاروت وماروت وكاد يتلف.
فائدة:
ليس في الكتب الستة nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد بن جبر غير هذا، وفي nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم والأربعة:
مجاهد بن موسى الخوارزمي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة وفي الأربعة: مجاهد بن وردان عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة.
[ ص: 356 ] (وأما nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح فهو: عبد الله بن أبي نجيح، واسمه يسار الثقفي أبو يسار المكي مولى الأخنس بن شريق، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس وغيرهما، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة وغيره وهو ثقة، رمي بالقدر، وقال علي : سمعت يحيى يقول: إنه من رؤساء الدعاة، مات سنة إحدى وثلاثين ومائة، وقيل: سنة اثنتين).
وأما nindex.php?page=showalam&ids=16604علي: فهو الإمام الحافظ علي بن عبد الله بن جعفر بن المديني، روى عن أبيه وحماد وخلق، وعنه: nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=13890والبغوي وخلق، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي عن رجل عنه.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ما استصغرت نفسي قط عند أحد إلا عنده، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم : كان أبو زرعة ترك الرواية عنه; من أجل ما كان منه في المحنة، وكان أبي يروي عنه; لنزوعه عما كان عليه، ولد سنة إحدى وستين ومائة بسامراء ومات بالعسكر سنة أربع وثلاثين ومائتين، حدث هو وأبوه وجده.
[ ص: 357 ] فائدة:
المديني -بإثبات الياء; لأن أصله من المدينة ونزل البصرة، والأصل فيمن ينسب إلى المدينة النبوية مدني بحذف الياء، وإلى غيرها مديني بإثباتها، واستثنوا هذا فقالوا: المديني بإثباتها.
ثالثها: في فقهه:
وقد سلف قريبا في موضعين، وفهم nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنه - من بساط القصة أنها النخلة لسؤاله -عليه السلام- عنها حين أتي بالجمار، وقوي ذلك عنده بقوله: مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة [إبراهيم: 24] وأنها النخلة كما سلف.
رابعها:
إنما لم يحدث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا في مسيره معه إلا حديثا واحدا; لعدم سؤاله له، أو لعدم النشاط; للاشتغال بأعباء السفر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : إنما ذلك والله أعلم; لأنه كان متوقيا للحديث، وقد كان علم قول أبيه: أقلوا الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا شريككم. وفيما ذكره نظر، فإنه كان مكثرا فيه.