حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15304أبو معمر، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث، ثنا خالد، عن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: ضمني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال: "اللهم علمه الكتاب".
الكلام عليه من وجوه:
أحدها:
هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا كما ترى، وفي فضائل الصحابة عن nindex.php?page=showalam&ids=12161أبي معمر، ومسدد عن nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث، وعن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=17287وهيب كلاهما عن خالد بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=666130 "اللهم علمه الحكمة" قال nindex.php?page=showalam&ids=12147أبو مسعود الدمشقي : هو عند nindex.php?page=showalam&ids=15036القواريري عن nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث .
وأخرجه في الطهارة عن nindex.php?page=showalam&ids=15241عبد الله بن محمد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11920هاشم بن القاسم، عن nindex.php?page=showalam&ids=17275ورقاء، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه - صلى الله عليه وسلم - دخل الخلاء فوضع له وضوءا فقال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=650140اللهم فقهه في الدين".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في (فضل) nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ثنا زهير وأبو بكر بن أبي النضر، ثنا هاشم به، ولفظه: "اللهم فقهه".
[ ص: 381 ] ثانيها: في التعريف برجاله:
أما nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقد سلف.
وأما عكرمة فهو: أبو عبد الله المدني مولى ابن عباس أصله من البربر من أهل المغرب، سمع مولاه، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، وخلفا من الصحابة، وكان من العلماء في زمانه بالعلم والقرآن، وعنه: أيوب nindex.php?page=showalam&ids=15804وخالد الحذاء وخلق، وتكلم فيه لرأيه، وأطلق nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع وغيره عليه الكذب.
وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم مقرونا بطاوس nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، واعتمده nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في أكثر ما يصح عنه من الروايات، وربما عيب عليه إخراج حديثه، ومات nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعكرمة مملوك، فباعه علي ابنه من خالد بن يزيد بن معاوية بأربعة آلاف دينار، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : بعت علم أبيك بأربعة آلاف دينار فاستقاله فأقاله وأعتقه، وكان جوالا في (البلاد).
ومات بالمدينة ودفن بها سنة خمس أو ست أو سبع ومائة، ومات معه في ذلك اليوم كثير الشاعر، فقيل: مات اليوم أفقه الناس وأشعر الناس. وقيل: مات nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة سنة خمس عشرة ومائة، وقيل: بلغ ثمانين.
واجتمع حفاظ nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس على nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة فيهم: nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، فجعلوا يسألون nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، فجعل يحدثهم وسعيد كلما حدث بحديث وضع إصبعيه الإبهام على السبابة أي سواء، حتى سألوه عن الحوت وقصة موسى فقال nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة : كان يسايرهما في ضحضاح من الماء. فقال سعيد : أشهد على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال: كان يحملانه في مكتل -يعني: الزنبيل- فقال أيوب: [ ص: 382 ] وأرى -والله أعلم- أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حدث بالخبرين جميعا.
وأما الراوي عنه فهو nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد بن مهران الحذاء (ع) أبو المنازل -بضم الميم- البصري التابعي مولى آل عبد الله بن عامر القرشي .
قال عبد الغني : ما كان من منازل فهو بضم الميم، إلا يوسف بن منازل (خ) (فإنه) بفتحها، وحكى غيره فيه الفتح -أعني في خالد- وكذا في سائر الباب، والضم أظهر، ولم يكن بحذاء للنعال إنما كان يجلس إليهم أو إلى صديق له حذاء، وقيل: كان يقول: أحذ على هذا النحو، فلقب به.
رأى nindex.php?page=showalam&ids=9أنسا، ووثقه أحمد، ويحيى بن معين، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : يكتب حديثه ولا يحتج به. مات سنة إحدى وأربعين ومائة في خلافة المنصور .
وأما الراوي عنه فهو أبو عبيدة عبد الوارث (ع) بن سعيد بن ذكوان التميمي البصري الحافظ المقرئ الثبت الصالح، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب وغيره، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد وغيره.
ورمي بالقدر، ونفاه عنه ولده nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد فيما حكاه عنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، مات سنة ثمانين ومائة.
[ ص: 383 ] وأما شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فهو nindex.php?page=showalam&ids=15304أبو معمر (ع) عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج ميسرة البصري المقعد المنقري الحافظ الحجة، روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث وغيره، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، وهو والباقون عن رجل عنه، ورمي بالقدر أيضا، مات سنة أربع وعشرين ومائتين.
فائدة:
هذا الإسناد على شرط الأئمة الستة وكلهم بصريون خلا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعكرمة، وفيه رواية تابعي عن تابعي أيضا.
وأما قوله تعالى: ويعلمهم الكتاب والحكمة [البقرة: 129] فالمراد بها السنة وكذا قوله تعالى: واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة [الأحزاب: 34] فالقرآن أحكمت آياته بين حلالها وحرامها وأوامرها ونهيها، والسنة بينت المجمل وغيره، والرواية الأخرى: "اللهم فقهه" أي: فهمه الكتاب والسنة، ودعا له أيضا أن يعلمه التأويل أي: تفسير القرآن; فكان فيه من الراسخين حتى كان يدعى ترجمان القرآن.
فائدة: معنى اللهم: يا الله، والميم المشددة عوض من حرف النداء، قاله الخليل وسيبويه، وقال الفراء: كان الأصل يا الله أمنا بخير فهي مضمنة ما يسأل بها، ونظيره قول العرب: هلم، والأصل: هل، فضمت الميم إليها، ولو كانت الميم بدلا عنها لما اجتمعا وقد قال الشاعر: