حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15796أبو القاسم خالد بن خلي قاضي حمص، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16944محمد بن حرب، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، أنه تمارى هو والحر بن قيس بن حصن الفزاري في صاحب موسى .. الحديث، كما سلف قريبا سواء، وأراد به الرحلة في طلب العلم برا وبحرا، وترجم عليه فيما تقدم الذهاب في البحر.
[ ص: 399 ] وفيه من الأسماء مما لم يسبق: عبد الله بن أنيس، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، وخالد بن خلي.
فأما عبد الله بن أنيس (م، 4) فهو: جهني، أنصاري حليفهم، عقبي، روى عنه أولاده: عطية، وعمرو، وضمرة، وغيرهم، شهد أحدا وما بعدها، واختلف في شهوده بدرا، وهو الذي رحل إليه nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فسمع منه حديث القصاص، وهو الذي بعثه النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى خالد بن (نبيح) العنزي فقتله.
له خمسة وعشرون حديثا، روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم حديثا واحدا في ليلة القدر، وأخرج له أصحاب السنن الأربعة، ولم يذكره nindex.php?page=showalam&ids=15094الكلاباذي وغيره فيمن روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب: الرد على الجهمية فقال: ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، عن عبد الله بن أنيس فذكره. مات سنة أربع وخمسين في خلافة معاوية .
فائدة:
في nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي عبد الله بن أنيس الأنصاري عنه ابنه عيسى، ولعله الأول، وفي الصحابة عبد الله بن أنيس، أو nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، قيل: هو الذي رمى ماعزا لما رجموه فقتله، وعبد الله بن أنيس قتل يوم اليمامة، وعبد الله بن أنيس العامري له وفادة، وهو من رواية يعلى بن [ ص: 400 ] الأشدق، وعبد الله بن أبي أنيسة قال nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم : حدثنا داود بن عبد الرحمن المكي، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال: سمعت حديثا في القصاص لم يبق أحد يحفظه إلا رجل بمصر يقال له: عبد الله بن أبي أنيسة .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : فهو أحد الأعلام، أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد، وقيل: كان اسمه عبد العزيز، فسمى نفسه عبد الرحمن، أحد أتباع التابعين، كان يسكن دمشق خارج باب الفراديس، ثم تحول إلى بيروت فسكنها مرابطا إلى أن مات، وقيل: إن الأوزاع قرية بقرب دمشق، سميت بذلك; لأنه سكنها في صدر الإسلام قبائل شتى، وقيل: الأوزاع: بطن من حمير، وقيل: من أوزاع. أي: فرق وبقايا مجتمعة من قبائل شتى، وقيل: كان ينزل الأوزاع فغلب ذلك عليه، وقال ابن سعد : الأوزاع بطن من همدان، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي من أنفسهم.
روى عن عطاء ومكحول وغيرهما، ورأى nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين .
وعنه nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ويحيى بن أبي كثير، وهما من شيوخه وأمم، وكان رأسا في العلم والعبادة، وكان أهل الشام والمغرب على مذهبه قبل انتقالهم إلى مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وسئل عن الفقه -يعني: استفتي- وهو ابن ثلاث عشرة سنة، وقيل: إنه أفتى في ثمانين ألف مسألة، مات بالحمام سنة سبع وخمسين ومائة في آخر خلافة أبي جعفر، وولد سنة ثمان وثمانين.
[ ص: 401 ] وأما nindex.php?page=showalam&ids=15796خالد بن خلي : فهو: أبو القاسم الحمصي الكلاعي، انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري (عن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ) وهو قاضي حمص، صدوق، أخرج له هنا، وفي التعبير، روى عن بقية وطبقته، وعنه ابنه محمد، nindex.php?page=showalam&ids=12011وأبو زرعة الدمشقي، وأخرج له من أهل السنن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي فقط.
وأما الحديث الذي رحل إليه nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فهو في القصاص كما تقدم، وقد
ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب: الرد على الجهمية آخر الكتاب، فقال:
ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله، عن عبد الله بن أنيس : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم -
ومعنى: "فيناديهم" يأمر ملكا ينادي، أو يخلق صوتا يسمعه الناس، وإلا فكلامه ليس بحرف ولا صوت. وفي رواية أبي ذر : "فينادى" على ما لم يسم فاعله.
[ ص: 403 ] (ومعنى: "غرلا" غير مختونين و"بهما": أصحاء).
وهذا الطريق الذي سقناه أخرجه الحارث بن أبي أسامة في "مسنده " وغيره. ورواه الحافظ أبو بكر الخطيب في كتاب "الرحلة" من (حديثه) عنه قال: قدمت على أنيس مصر، ورواه كذلك من طريق أبي جارود العبسي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وهي ضعيفة.
وذكر ابن يونس أيضا قدومه إلى مصر في حديث القصاص، لكن لعقبة بن عامر، فيحتمل تعدد الواقعة، ووقع في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال أن الحديث الذي رحل بسببه nindex.php?page=showalam&ids=36جابر إلى عبد الله بن أنيس هو حديث الستر على المسلم، وليس كذلك، فذاك رحل فيه nindex.php?page=showalam&ids=50أبو أيوب الأنصاري إلى nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر .
أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم بإسناده، وأنه لما أتى إلى عقبة قال: ما جاء بك؟ قال: حديث لم يبق أحد سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غيري وغيرك، في ستر المؤمن; فقال عقبة: نعم، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=697657 "من ستر مؤمنا في الدنيا على خزية ستره الله يوم القيامة " فقال أبو أيوب : صدقت، ثم انصرف أبو أيوب إلى راحلته، فركبها راجعا إلى المدينة .
[ ص: 404 ] فائدة:
رحل جماعات إلى حديث واحد من أماكن شاسعة. قال nindex.php?page=showalam&ids=16697عمرو بن أبي سلمة nindex.php?page=showalam&ids=13760للأوزاعي : أنا ألزمك منذ أربعة أيام ولم أسمع منك إلا ثلاثين حديثا. فقال: وتستقل ثلاثين حديثا في أربعة أيام؟! لقد سار nindex.php?page=showalam&ids=36جابر إلى مصر واشترى راحلة يركبها حتى سأل عقبة عن حديث واحد وانصرف، وهذا قد قدمناه.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن رجلا خرج إلى مسلمة بن مخلد بمصر في حديث سمعه.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16423ابن بريدة، أن رجلا من الصحابة رحل إلى فضالة بن عبيد وهو بمصر في حديث سمعه. وعن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : لقد كنت أسير الأيام والليالي في طلب الحديث الواحد.
ورحل nindex.php?page=showalam&ids=5414عبيد الله بن عدي بن الخيار إلى nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب بالعراق لحديث واحد، nindex.php?page=showalam&ids=12081وأبو عثمان النهدي من العراق إلى المدينة في حديث واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وابن الديلمي رحل من فلسطين إلى nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بالطائف لحديث واحد، وأبو معشر من الكوفة إلى البصرة لحديث واحد بلغه عن أبان بن أبي عياش، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة من البصرة إلى مكة -شرفها الله تعالى- ولم يرد الحج لحديث واحد، وعلي بن المبارك من مرو إلى هارون بن المغيرة بالبصرة لحديث واحد، [ ص: 405 ] وزيد بن الحباب رحل من البصرة إلى المدينة في حديث واحد، ومن المدينة إلى موسى بن علي بمصر، وصالح بن محمد جزرة رحل إلى خراسان بسبب حديث عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش .
فائدة أخرى:
ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قريبا الرحلة في المسألة النازلة وذكر فيه حديث المرضعة