هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وهو دال على كون الوتر آخر الصلاة.
واختلف العلماء فيمن أوتر ثم نام ثم تهجد، هل يجعل آخر صلاته وترا أم لا ؟ فكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذا عرض له ذلك صلى ركعة واحدة في ابتداء قيامه أضافها إلى وتره ينقضه بها ثم يصلي مثنى مثنى، ثم يوتر بواحدة.
روي ذلك عن سعد nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود، وبه قال إسحاق.
[ ص: 196 ] وممن روي عنه أنه يشفع وتره عثمان وعلي، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16723عمرو بن ميمون nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين مثله.
وكانت طائفة لا ترى نقض الوتر.
روي عن nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق أنه قال: أما أنا فإني أنام على وتر، فإن استيقظت صليت شفعا حتى الصباح.
وروي مثله عن عمار وسعد nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس.
وقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في الذي ينقض وتره: هذا يلعب بوتره.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي: أمرنا بالإبرام ولم نؤمر بالنقض.
[ ص: 197 ] وكان لا يرى نقض الوتر: علقمة nindex.php?page=showalam&ids=17134ومكحول nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي والحسن، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، والصحيح من مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور.
وقال ابن التين: ذكر بعض أهل العلم أن في الحديث دلالة لقول من قال: إذا شفع وتره بركعة ساهيا أنه يعيد وتره. وفي "المبسوط" فيمن أوتر ثم ظن أنه لم يصل إلا ركعتين فأوتر بركعة، ثم ظهر له أنه أوتر يعيد إليها أخرى، ثم يستأنف الوتر لظاهر الحديث. ومشهور مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن لا إعادة ويعتد بوتره ; لأن الوتر يوتر ما قبله وما بعده من النوافل، إلا أن الفضل في تأخيره عن جميع ما يوتره.