977 1023 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال: حدثني عباد بن تميم، أن nindex.php?page=showalam&ids=4804عمه - وكان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبره nindex.php?page=hadith&LINKID=650967أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج بالناس يستسقي لهم، فقام فدعا الله قائما، ثم توجه قبل القبلة، وحول رداءه، فأسقوا. [انظر: 1005 - مسلم: 894 - فتح: 2 \ 513]
وقال لنا nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم، عن زهير، عن أبي إسحاق: خرج nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الأنصاري إلى آخره. وهو قوله: ولم يؤذن، ولم يقم. قال أبو إسحاق: ورأى nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد النبي - صلى الله عليه وسلم -.
قلت: قد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريق أبي غسان، عن nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية، عن أبي إسحاق، ثم قال: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، عن أبي نعيم، قال: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، عن أبي إسحاق، قال: فخطب ثم صلى، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن أبي إسحاق: فصلى ركعتين ثم استسقى، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري وزهير أشبه. وقد رواه عن زهير، عن nindex.php?page=showalam&ids=16598علي بن الجعد.
والذي يظهر أن رواية nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة موافقة لرواية زهير nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري، وذلك أنهما ذكرا أنه خطب ثم صلى ; ولم يذكرا وقت الاستسقاء.
وأما nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة فذكر أنه صلى ثم استسقى، ولم يذكر وقت الخطبة.
[ ص: 260 ] وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في المغازي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن أبي إسحاق، أن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد خرج يستسقي بالناس فصلى ركعتين، ثم استسقى، قال: فلقيت nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم فقلت له: كم غزا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ قال: تسع عشرة غزوة.. الحديث.
وجعله خلف من مسند nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم، وذكر في مسند nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري خاصة، وأورد له nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي في "جمعه" في المتفق حديثين - أعني: عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الخطمي - وقد رأى النبي - صلى الله عليه وسلم -، أخرجهما nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، ولم يخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم شيئا، وذكر الحديث الآخر، وهو طريق nindex.php?page=showalam&ids=16558عدي بن ثابت، عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الخطمي nindex.php?page=hadith&LINKID=3503119أنه - صلى الله عليه وسلم - نهى عن المثلة والنهبى، وقال: وقد رواه عدي، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ولعل مراد nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي بقوله: ولم يخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم شيئا يعني: حديثا متصلا مرفوعا، لكن كان ينبغي له أن يذكره ممن انفرد عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من الصحابة.
وقد ذكر جماعة أن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما خرج له عن nindex.php?page=showalam&ids=48البراء وغيره من الصحابة، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13312ابن طاهر في الصحابة الذين خرج لهم في الصحيحين، وقال: كان صغيرا على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وكان أمير الكوفة على عهد nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير.
[ ص: 261 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي: مات في زمن nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير. وممن نص على أنه كان صغيرا على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم.
وقال أبو عبيد الآجري: قلت nindex.php?page=showalam&ids=11998لأبي داود: nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد الخطمي له صحبة ؟ قال: يقولون رؤية، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول هذا. قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: وسمعت مصعب الزبيري يقول: ليس له صحبة.
وهذا ذكره المزي بعد قوله في حقه، وتبع في ذلك أبا عمر بن عبد البر - أن عبد الله هذا شهد الحديبية وهو ابن سبع عشرة سنة وكان أميرا على الكوفة، وشهد مع علي صفين والجمل والنهروان، فكيف يجتمع هذا القول مع ما سلف.
ثم ذكر بعده حديث عباد بن تميم، أن عمه أخبره، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج بالناس يستسقي.. الحديث.
وقوله: ( وخرج معه nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب nindex.php?page=showalam&ids=68وزيد بن أرقم )، إنما استسقى nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد ; لأنه كان الأمير، ففيه: استحباب الخروج إلى المصلى في الاستسقاء.
وقوله: ( فقام على رجليه على غير منبر )، فيه: الخطبة قائما بدون منبر، حتى منع nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "المدونة" الاستسقاء عليه، وأجازه في [ ص: 262 ] "المجموعة"، وفي "الذخيرة" لا يخرج المنبر ولكن يتوكأ على عصا.
وقوله: ( ولم يؤذن، ولم يقم ). هذا حكمها، وقد سلف.
وقوله: ( فاستغفر، ثم صلى ركعتين جهر فيهما بالقراءة )، أما الاستغفار فلقوله تعالى: استغفروا ربكم الآية. جعل الاستغفار مكان الخطبة.
وأما صلاة ركعتين فهو مذهب الجمهور.
وأما الجهر فله باب يأتي. وأسلفنا رواية nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري أن الخطبة قبل الصلاة، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أنه صلى ثم استسقى.
وممن قال: الخطبة قبل الصلاة nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد، وقاس على الجمعة، ومن عكس شبه بالعيد.
وفيه: دليل على أن صلاة الاستسقاء كصلاة التطوع، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور، وإسحاق.