1016 1066 - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وغيره: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن عائشة رضي الله عنها، nindex.php?page=hadith&LINKID=658509أن الشمس خسفت على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فبعث مناديا بـ (الصلاة جامعة)، فتقدم فصلى أربع ركعات في ركعتين وأربع سجدات. وأخبرني عبد الرحمن بن نمر، سمع nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب مثله. قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: فقلت: ما صنع أخوك ذلك، nindex.php?page=showalam&ids=16414عبد الله بن الزبير ما صلى إلا ركعتين مثل الصبح إذ صلى بالمدينة. قال: أجل، إنه أخطأ السنة. تابعه سفيان بن حسين، وسليمان بن كثير، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، في الجهر. [انظر: 1044 - مسلم: 901 - فتح: 2 \ 549]
ذكر فيه حديث الوليد، أنا ابن نمر، سمع nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: جهر النبي - صلى الله عليه وسلم - في صلاة الخسوف بقراءته.
الشرح:
حديث ابن نمر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا، nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي.
واسم ( ابن نمر ) عبد الرحمن اليحصبي، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم [ ص: 369 ] فقط. قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم وغيره: ليس بالقوي. وأخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا.
وقول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: ( وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وغيره: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها، أن الشمس خسفت.. ) الحديث
ذكر خلف أن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلما رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17030محمد بن مهران، ثنا الوليد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، ثم قال: وهو في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، عن nindex.php?page=showalam&ids=17030محمد بن مهران، عن الوليد، وقال - يعني الوليد - وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي وغيره: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري. nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود أخرجه عن عياش بن الوليد، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي.
وقول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: ( تابعه سفيان بن حسين، وسليمان بن كثير ). أما متابعة سفيان فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث إبراهيم بن صدقة عنه قال: وروى nindex.php?page=showalam&ids=11816أبو إسحاق الفزاري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16006سفيان بن حسين نحوه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق.
وأما متابعة سليمان فأخرجها nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث محمد بن كثير، عنه، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري به، وفيه: فجهر بالقرآن وأطال.
وذكر حديث الجهر أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وقال: وروينا عن حنش، عن علي أنه جهر بالقراءة في صلاة الكسوف. قال: وفيما [ ص: 370 ] حكى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه قال: حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في الجهر أصح عندي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة أنه - صلى الله عليه وسلم - أسر بالقراءة فيها.
ونقل nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة في الجهر تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري. قال: وقد روينا من وجه آخر عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ما يدل على الإسرار بها من النبي - صلى الله عليه وسلم -.
فقالت طائفة: يجهر بها. روي ذلك عن علي، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف ومحمد nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق، وحكاه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، واحتجوا بحديث سفيان وابن نمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري.
وقالت طائفة: يسر بالقراءة فيها. روي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث والكوفيين nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي.
واحتجوا بحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس السالف: فقرأ قراءة طويلة نحوا من سورة البقرة. ولو جهر فيها لم يقل نحوا من سورة البقرة.
وأما سفيان بن حسين، وعبد الرحمن بن نمر، وسليمان بن كثير [ ص: 371 ] فكلهم ضعيف في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وفيما ساقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من رواية nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، ولم يذكر عنه الجهر ما يرد رواية الوليد عن أبي نمر في الجهر. فيبقى سليمان وسفيان، وليسا بحجة في nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري لضعفهما. وقد عارضهما حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=24وسمرة.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب، عن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: كنت إلى جنب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صلاة الكسوف، فما سمعت منه حرفا.
[ ص: 372 ] وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة فرواه ثعلبة بن عباد عنه قال: صلى بنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صلاة الكسوف لا نسمع له صوتا.
قال ابن القصار: ونقل السر في صلاة الكسوف أهل المدينة خلفا عن سلف نقلا متصلا. ولو تعارضت الأحاديث لبقي حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، [ ص: 373 ] وهو حجة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: ويحكى عن مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي الجهر فيها، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر.
وقوله: ( أخطأ السنة ) هو حجة nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي في أن السنة أربع ركعات في ركعتين. وقد سلف ذلك أيضا في باب خطبة الإمام آخر الكسوف. ولله الحمد.