وحديث عبد الله أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وهو ظاهر الدلالة على طول القيام ; لأنه هم أن يقعد ويذر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وكان عبد الله جلدا مقتديا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - محافظا على ذلك .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12321أشهب : هو أحب إلي لكثرة القراءة على سعة ذلك كله ، وليس في حديث أبي ذر nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ما يمنع هذا إذ يجوز أن يكون المراد : فإن زاد مع ذلك طول القيام كان أفضل ، وكان ما يعطيهم الله من الثواب أكثر ، فهذا أولى ما حمل عليه معنى الحديث .
وكذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ليس فيه تفضيلهما على طول القيام ، وإنما فيه ما يعطاه المصلي على الركوع والسجود من حط الذنوب عنه ، ولعله يعطى بطول القيام أفضل من ذلك -نبه عليه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي - ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يشهد بصحة هذا القول .
وفي الحديث أن مخالفة الإمام أمر سوء كما قال nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .