1122 1176 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول : ما حدثنا أحد أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي الضحى غير nindex.php?page=showalam&ids=94أم هانئ ، فإنها قالت : nindex.php?page=hadith&LINKID=651105إن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل بيتها يوم فتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات فلم أر صلاة قط أخف منها ، غير أنه يتم الركوع والسجود . [انظر : 1103 - مسلم : 336 - فتح: 3 \ 51]
حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من أفراده دون الخمسة . ويحيى فيه هو ابن سعيد القطان . وسيأتي في فضل مسجد قباء عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : كان لا يصلي من الضحى إلا في يومين : يوم يقدم مكة ، فإنه كان يقدمها ضحى فيطوف ، ثم يصلي خلف المقام ، وفي مسجد قباء .
[ ص: 182 ] وحديث أم هانئ تقدم في باب من تطوع في السفر ، وهو ظاهر لما ترجم له ، فإنه - صلى الله عليه وسلم - كان بمكة مسافرا غير مقيم .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ونفيه المطلق فوجه إيراده هنا أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري حمله على السفر خاصة ; لأنه قد ثبت صلاتها في الحضر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وغيره : أوصاني خليلي بها . فإذا حمل حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر على السفر كان جمعا بين الأحاديث . وإذا حمل على الإطلاق وقع التعارض والاختلاف ، فالجمع أولى . ويؤيدهأن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر كان لا يتنفل في السفر . قال : ولو كنت متنفلا لأتممت . وهذا أولى مما فعله nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال حيث قال : إنه ليس من هذا الباب ، وإنما يصلح في الباب الذي بعده في من لم يصل الضحى . قال : وأظنه من غلط الناسخ . وهذا لا يقال في غور هذا المصنف العميق الكامل النظر في أصول الشريعة العريق . وما ذكرناه هو جواب ابن المنير ، وهو جواب دقيق .
وقول ابن أبي ليلى : (ما حدثنا أحد أنه رأى ذلك ) ، فلا حجة فيه ترد ما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه صلاها ، وأمر بصلاتها من طرق جمة . وقد يجوز أن يذهب علم مثل هذا عن كثير ، ويوجد عند الأقل .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنها كانت تصلي الضحى ستا .
وعن علي أنه - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي أربعا . وعن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مثله ، وبه كان يأخذ علقمة ، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر أنه كان يصلي الضحى ركعتين . وعن nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك مثله . وليس منها حديث يدفع صاحبه . وذلك أنه من صلى الضحى أربعا جائز أن يكون رآه في حال فعله ذلك ، ورآه غيره في حالة أخرى صلى ركعتين ورآه آخر في حال آخر صلاها ثمانيا ، وسمعه آخر يحث على أن تصلي ستا ، وآخر يحث على ركعتين ، وآخر على عشر ، وآخر على اثنتي عشرة ، فأخبر كل واحد منهم عما رأى وسمع .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يوما الضحى ركعتين ، ثم يوما أربعا ، ثم يوما ستا ، ثم يوما ثمانيا ، ثم ترك . فأبان بهذا الخبر عن صحة ما قلناه من احتمال خبر كل مخبر ممن تقدم قوله أن يكون إخباره بما أخبر به الشارع في صلاة الضحى كان على قدر ما شاهده وعاينه .
فالصواب أن يصلى على غير عدد ، كما قاله nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري . وقد روي عن قوم من السلف . قال إبراهيم : سأل رجل الأسود قال : كم أصلي الضحى ؟ قال : كما شئت .
وقد أسلفنا عددها عندنا ، وحاصل ما ذكرناه أن الصحابة الذين رووا عن سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إثبات الضحى قولا وفعلا في الباب وما سلف اثنا عشر صحابيا : أم هانئ ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ، nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبو ذر ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة (ك ) ، nindex.php?page=showalam&ids=4وأبو الدرداء ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر (م ) ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ، وعلي (ت ) ، ونعيم بن [ ص: 186 ] همار (د ) ، وعمر ، ومعاذ بن أنس ، وبقي عليك بما أفاده nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : أبو أمامة (ك ) ، وعبيد (ط ) بن عبد السلمي ، nindex.php?page=showalam&ids=51وابن أبي أوفى ، nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد (ت ) ، nindex.php?page=showalam&ids=68وزيد بن أرقم (م ، ك ) ، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس (ك ) ، ومما زدناه عليه : nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر ، روى nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17060أبي الخير عنه قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=885555أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نصلي ركعتي الضحى بسورتيها : بالشمس وضحاها ، والضحى . ورواه من حديث نعيم بن همار عن عقبة ثم قال : لا أعلم أحدا ذكر عقبة في هذا الإسناد غير nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة .
وأما الشاميون فإنهم يعدون نعيم بن همار في الصحابة ، وبريدة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أيضا . وروى حديث أبي أمامة السالف nindex.php?page=hadith&LINKID=885548أنه - صلى الله عليه وسلم - ذكر هذه الآية : وإبراهيم الذي وفى [النجم : 37] قال : "هل تدرون ما وفى ؟ وفى عمل يومه بأربع ركعات الضحى " .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحبت جماعة من أئمة الحديث الحفاظ الأئمة الأثبات فوجدتهم يختارون هذا العدد ، ويصلون هذه الصلاة أربعا لتواتر الأخبار الصحيحة فيه ، وإليه أذهب . وحديث الست ركعات أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر وقد سلف ، ومن حديث أبي الدرداء : "ومن صلى ستا كفي ذلك اليوم " .
[ ص: 187 ] وحديث الثمانية روته أم هانئ ، وهو مجمع على صحته . قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، وقد سئل عن صلاة الضحى ، فقال : المثبت عن أم هانئ ثماني ركعات .
وقد سلف في الباب الماضي عن فعل عائشة أيضا . وسلف من حديث أبي الدرداء .
وحديث العشر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث أبي ذر : "وإن صليتها عشرا لم يكتب لك ذلك اليوم ذنب " وسلف من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وحديث اثني عشر أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، واستغربه . nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ، ولفظه في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=915073 "إن للجنة بابا يقال له الضحى ، فإذا كان يوم [ ص: 188 ] القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى ، هذا بابكم فادخلوه برحمة الله " وفي رواية أخرى : nindex.php?page=hadith&LINKID=956659 "لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب " ثم قال : هذا إسناد احتج بمثله nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . ومما زدناه nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم nindex.php?page=hadith&LINKID=908125أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي الضحى . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم . ووقع في كلام nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=68زيد بن أرقم اتفقا على إخراجه ، وليس كما ذكر وإنما هو من أفراد nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم . قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : وقد صحت الروايات عن أمير المؤمنين ، والسبطين الحسن والحسين ، وجماعة من أهل البيت أنهم كانوا يواظبون عليها . ومما زدناه الحسن أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم . وفي كتاب nindex.php?page=showalam&ids=15167المحاملي : ومن دخل مكة ، وأراد أن يصلي الضحى أول يوم اغتسل وصلاها ، فعله رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم فتح مكة .