فقال nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب : وحدثتني nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة بمثل حديث محمد ، وكان في حديث nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة : " اغسلنها وترا " . وكان فيه : "ثلاثا أو خمسا أو سبعا " . وكان فيه أنه قال : "ابدءوا بميامنها ومواضع الوضوء منها " . وكان فيه أن nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية قالت : ومشطناها ثلاثة قرون . [انظر : 167 - مسلم : 939 - فتح: 3 \ 130]
ذكر فيه حديث أم عطية السالف في الباب قبله بزيادة : "اغسلنها وترا " وكان فيه : "ثلاثا أو خمسا أو سبعا " وكان فيه أنه قال : "ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها " وكان فيه أن أم عطية قالت : ومشطناها ثلاثة قرون .
وشيخه فيه nindex.php?page=showalam&ids=16967محمد وهو : ابن سلام ، كما نسبه nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن .
[ ص: 456 ] وفقه الباب سلف في الباب قبله ، ومعنى أمره بالوتر : ليستشعر المؤمن في أفعاله بالوحدانية ، كما قال - صلى الله عليه وسلم - لسعد حين رآه يشير بإصبعين في دعائه : "أحد أحد " وإنما أمر بالبداءة باليمين ; لأنه كان يحب التيمن في شأنه كله أي : في التنظفات .
وقوله : ( "مواضع الوضوء منها " ) معناه عند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أن يبدأ بها عند الغسل الذي هو محض العبادة في غسل الجسد من أذى وهو المستحب .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : لا يوضأ الميت . وقد سلف الخلاف فيه في الباب قبله .
وقولها : (ومشطنا رأسها ثلاثة قرون ) أي : ثلاثة ضفائر ضفيرتين وناصيتها كما جاء مبينا في رواية أخرى . وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأحمد إسحاق nindex.php?page=showalam&ids=13055وابن حبيب ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي والكوفيون : لا يستحب المشط ولا الضفر بل يرسل الشعر على جانبيها مفرقا . ولم يعرف nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم الضفر بل قال : يلف . وقيل تجعل الثلاث خلفها وهو [ ص: 457 ] السنة كما سيأتي ، وادعى من منع بأنه لم يطلع الشارع عليه وهو غلط منه ففي صحيح nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : "واجعلن لها ثلاثة قرون " .
ووقع في كلام nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : إنه لا يحفظ ذكر السبع في حديث أم عطية إلا من رواية حفصة بنت سيرين عنها ولم يرو ذلك nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن أم عطية إلا أنه روى هذه الألفاظ عن أخته ، عن أم عطية ، وروى سائره عن أم عطية ، ولا يضره ذلك ، وإنما ذكره بناء على مذهبه يكرر إلى السبع وإن لم يحصل الإنقاء زيد .