103 [ ص: 502 ] 36 - باب: من سمع شيئا فراجع حتى يعرفه
103 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن أبي مريم قال: أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع بن عمر قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة، أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -- nindex.php?page=hadith&LINKID=650100كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: " من حوسب عذب". قالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: فقلت: أو ليس يقول الله تعالى: فسوف يحاسب حسابا يسيرا ؟ [الانشقاق: 8] قالت: فقال: "إنما ذلك العرض، ولكن من نوقش الحساب يهلك". [4939، 6536، 6537 - مسلم: 2876 - فتح: 1 \ 196]
هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في مواضع: هنا كما ترى، وفي التفسير والرقاق عن nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي، عن يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود، وفي الرقاق أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=16527عبيد الله بن موسى، عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود، وفي التفسير عن nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب، عن حماد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، وقال عقب حديث nindex.php?page=showalam&ids=14923عمرو بن علي : تابعه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، [ ص: 503 ] ومحمد بن سليم، nindex.php?page=showalam&ids=12341وأيوب، وصالح بن رستم، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في أواخر الكتاب عن أبي بكر، وابن حجر، عن nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، وعن أبي الربيع، وأبي كامل، عن حماد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب، وعن عبد الرحمن بن بشر، عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان، عن nindex.php?page=showalam&ids=16545عثمان بن الأسود كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة .
وأخرجه في التفسير عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، عن يحيى، وفي الرقاق عن nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور، عن روح.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا عن عبد الرحمن بن بشر، عن يحيى كلاهما عن أبي يونس حاتم، عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة، عن القاسم، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، زاد فيه القاسم: بينهما.
ثانيها: في التعريف برواته غير من سلف التعريف بهم.
فأما nindex.php?page=showalam&ids=17194نافع (ع) فهو نافع بن عمر بن عبد الله بن جميل بن عامر (بن خثيم بن سعيد بن عامر) بن حذيم بن سلامان بن ربيعة بن سعد بن جمح القرشي الجمحي المكي، وهو ثبت حجة، مات سنة تسع وستين ومائة.
[ ص: 504 ] وأما سعيد: فهو أبو محمد (ع) سعيد بن الحكم بن محمد بن أبي مريم الجمحي البصري .
سمع nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا وغيره، وعنه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هنا وغيره، وروى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن رجل عنه، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تفسير سورة الكهف عن محمد بن عبد الله عنه. قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : يقال: إنه الذهلي محمد بن يحيى، وكان فقيها مصريا ثقة، مات سنة أربع وعشرين ومائتين.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12297أحمد بن عبد الله : كان له دهليز طويل، يأتيه الرجل يقف يسلم عليه فيرد عليه: لا سلم الله عليك ولا حفظك. فأقول: ما لهذا؟ فيقول: قدري. ويقول مثله لآخر، فأقول: ما لهذا؟ فيقول: رافضي خبيث. لا يظن إلا رد عليه سلامه.
وكان عاقلا، لم أر بمصر أعقل منه. وأتاه رجل فسأله أن يحدثه فامتنع، وسأله آخر فأجابه، فقال له الأول: سألتك فلم تجبني، وسألك فأجبته؟ فقال: إن كنت تعرف الشيباني من السيناني، وأبا جمرة من nindex.php?page=showalam&ids=11988أبي حمزة، وكلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حدثناك.
[ ص: 505 ] ثالثها:
استدرك nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني هذا الحديث على الشيخين وقال: اختلفت الرواية فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة فروى عنه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وعنه عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم عنها.
والجواب أن هذا ليس علة لجواز أن يكون سمعه منها ومن القاسم عنها.
رابعها:
قوله: (كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه): انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وفي بعض طرقه: nindex.php?page=hadith&LINKID=656056 "ليس أحد يناقش الحساب يوم القيامة إلا عذب ". وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التفسير بلفظ: "إلا هلك" قال الهروي : انتقشت منه حقي: استقضيته منه، ومنه نقش الشوكة استخرجها.
ومعنى الحديث: أنه مفض إلى استحقاق العذاب، إذ لا حسنة للعبد يعملها إلا من عند الله وبفضله وإقداره له عليها وهدايته لها، وأن الخالص من الأعمال قليل، ويؤيده قوله: "يهلك" مكان "يعذب".
ويحتمل كما قال القاضي : أن نفس مناقشة الحساب يوم عرض الذنوب والتوقيف على قبيح ما سلف له تعذيب وتوبيخ. وسيأتي إيضاح هذا الحديث في سورة الانشقاق من التفسير إن شاء الله تعالى.