ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه - صلى الله عليه وسلم - مر بامرأة تبكي عند قبر . . الحديث . وقد سلف في باب : قول الرجل للمرأة عند القبر : اتقي الله واصبري .
وغير ذلك من الأحاديث وكره قوم ذلك ; لأنه روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحاديث في النهي عنها ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي : لولا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن زيارة القبور لزرت قبر ابنتي .
[ ص: 508 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي : كانوا يكرهون زيارة القبور ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين مثله ، ثم وردت أحاديث بنسخ النهي وإباحة زيارتها ، ففي أفراد nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : nindex.php?page=hadith&LINKID=885725 "زوروا القبور فإنها تذكر الموت "
وحديث الباب يشهد لأحاديث الإباحة لأنه - عليه السلام - إنما عرض عليها الصبر ورغبها فيه ، ولم ينكر عليها جلوسها عنده ، ولا نهاها عن زيارته ; لأنه لا يترك أحدا يستبيح ما لا يجوز بحضرته ولا ينهاه ; لأن [ ص: 510 ] الله فرض عليه التبليغ والبيان لأمته . فحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وشبهه ناسخ لأحاديث النهي في ذلك ، وحديث بريدة صريح فيه ، وأظن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي لم تبلغهما أحاديث الإباحة .
وكان الشارع يأتي قبور الشهداء عند رأس الحول فيقول : "السلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار " ، وكانأبو بكر وعمر وعثمان يفعلون ذلك .
وزار الشارع قبر أمه يوم الفتح في ألف مقنع . ذكره ابن أبي الدنيا .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة عن علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس إجازة الزيارة .
وكانت فاطمة تزور قبر حمزة كل جمعة . وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يزور قبر [ ص: 511 ] أبيه فيقف عليه ويدعو له . وكانت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تزور قبر أخيها عبد الرحمن وقبره بمكة ، ذكره أجمع nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب : لا بأس بزيارة القبور والجلوس إليها والسلام عليها عند المرور بها ، وقد فعل ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - .
وسئل nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن زيارتها فقال : قد كان نهي عنه ثم أذن فيه ، فلو فعل ذلك إنسان ولم يقل إلا خيرا لم أر بذلك بأسا . وروي عنه أنه كان يضعف زيارتها ، وقوله الذي تضعفه الآثار . وعمل السلف أولى بالصواب .
وحمل بعضهم حديث لعن زوارات القبور على من يكثر منها ; لأن زوارات للمبالغة .
[ ص: 513 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي : ويمكن أن يقال إن النساء إنما يمنعن من إكثار الزيارة ; لما يؤدي إليه الإكثار من تضييع حقوق الزوج ، والتبرج والشهرة والتشبه عن تلازم القبور لتعظيمها ، ولما يخاف عليها من الصراخ ، وغير ذلك من المفاسد ، وعلى هذا يفرق بين الزائرات والزوارات .
قلت : والحديث ورد بهما .
والأمة مجمعة على زيارة قبر نبينا - صلى الله عليه وسلم - وأبي بكر وعمر ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر إذا قدم من سفر أتى قبره المكرم ، فقال : السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك يا أبا بكر ، السلام عليكم يا أبتاه .
ومعنى النهي عن زيارة القبور إنما كان في أول الإسلام عند قربهم بعبادة الأوثان واتخاذ القبور مساجد ، فلما استحكم الإسلام وقوي في قلوب الناس وأمنت عبادة القبور والصلاة إليها ، نسخ النهي عن زيارتها ; لأنها تذكر بالآخرة ، وتزهد في الدنيا .
وروينا عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس قال : كانوا يستحبون أن لا يتفرقوا عن الميت سبعة أيام ، لأنهم يفتنون ويحاسبون في قبورهم سبعة أيام .
وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ما كان عليه من التواضع والرفق بالجاهل ; لأنه لم [ ص: 514 ] ينتهر المرأة حين قالت له : إليك عني . وعذرها بمصيبتها ، وإنما لم يتخذ بوابين ; لأن الله أعلمه أنه يعصمه من الناس .
وفيه : أنه من اعتذر إليه بعذر لائح أنه يجب عليه قبوله .
فرع :
انفرد nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي بقوله : لا تجوز زيارة المسلم قبر قريبه الكافر ، مستدلا بقوله ولا تقم على قبره [التوبة : 84] . والأحاديث على خلاف ما قال .