1506 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16736عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح العامري أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=44أبا سعيد الخدري - رضي الله عنه - يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=651410كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام، أو صاعا من شعير، أو صاعا من تمر، أو صاعا من أقط، أو صاعا من زبيب. [انظر: 1505 - مسلم: 985 - فتح: 3 \ 371]
هذا الحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم والأربعة أيضا ، وهو ملحق بالمسند عند المحققين من الأصوليين; لأن هذا لا يخفى عنه - صلى الله عليه وسلم -، ولا يذكره الصحابي في معرض الاحتجاج إلا وهو مرفوع، وفي nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: كنا نخرج إذ كان فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زكاة الفطر فذكره فصرح برفعه، والطعام هنا البر كما سلف والأقط بفتح الهمزة وكسر القاف ويجوز إسكان القاف مع فتح الهمزة وكسرها كنظائره وهو لبن يابس غير منزوع الزبد.
وفيه: إجزاء الأقط، وهو قول الجمهور كما سلف وطعن nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في الحديث لا يقبل كما أوضحته في "تخريج أحاديث الوسيط" فراجعه منه.
ولا فرق في إجزائه بين أهل الحاضرة والبادية، وعنده -أعني: ابن [ ص: 640 ] حزم- لا يجزئ إلا التمر والشعير خاصة قال: لا يخرج في زكاة الفطر إلا التمر والشعير خاصة ، ورد الأحاديث التي فيها زيادة على هذين الجنسين فقال: احتجوا بأخبار فاسدة لا تصح، منها: حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد هذا، ومنها حديث ثعلبة بن صعير عن أبيه: "صاعا من بر "، ثم ضعفه بالنعمان بن راشد واضطرابه.
وقد رواه مرة فلم يذكر البر، وذكر التمر والشعير، وهو أحسن حديث في الباب، ولا يحتج به لجهالة nindex.php?page=showalam&ids=16425عبد الله بن ثعلبة بن صعير، ثم ادعى أنه ليس له صحبة، وهو غريب فقد ذكره في الصحابة أبو عمر وغيره، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=15975سعد بن إبراهيم وغيره، فلا جهالة إذن، ثم روي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب وفيه: "مدان من حنطة [ ص: 641 ] أو صاع مما سوى ذلك من الطعام"، ثم قال: وهذا مرسل .
قلت: ووصله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، عن أبيه، عن جده، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، وقال: حسن غريب .