التعليق الأول أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم في "مستخرجه" من حديث عبدة بن عبد الله، نا حرمي بن عمارة، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان، يعني: ابن يزيد العطار فذكره.
والتعليق الثاني: وهو قوله. وقال محمد بن أبي بكر -وهو: المقدمي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري- ووقع في بعض النسخ: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15302محمد بن أبي بكر، وقد وصله أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17397يوسف القاضي وغيره عنه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم: حدثنا علي بن هارون وأبو الفرج النسائي، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17397يوسف القاضي، ثنا محمد فذكره، وروى حجه على رحل nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، ثنا روح، عن يزيد بن أبان، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=679394حج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على رحل وقطيفة لتساويان -أو قال لا تسوى- إلا أربعة دراهم .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي أيضا، ومستخرجه عن القاسم بن زكريا، عن محمد بن عبد الأعلى، ثنا المعتمر، عن أيمن به، وصريح إيراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه أخرج لأيمن استقلالا كما قال المزي أنه متابعة.
والرحل: مركب للبعير لا غير، والرحال جمع رحل .
[ ص: 36 ] والقتب -بالتحريك- رحل صغير على قدر السنام، قاله في "المنتهى"، والجمع أقتاب، ويجوز تأنيثه عند الخليل ، وغيره يرى أن قتيبة تصغير قتب وهو المعاء، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده كسر القاف وإسكان التاء أيضا وقال: هو أكاف البعير قال: وقيل: هو الأكاف الصغير على قدر سنام البعير ، وقال في "المخصص": وقيل: القتب لبعير الحمل، والقتب لبعير السانية .
والزاملة: الدابة التي يحمل عليها من الإبل وغيرها . قال القزاز: وهي بعير يستظهر به ، أي يحمل متاعه وطعامه عليه. وجزم به ابن التين. وهذا الباب معقود لفضل الحج على الرواحل، وفعله الشارع تواضعا لربه تعالى وإتعابا لنفسه وضنا لبدنه شكرا ، ويضحي يصيبه الحر والبرد ، ولئلا يتعجل شيئا من حسناته وتتأسى به أمته.
ومعنى أحقبها: أردفها . والتنعيم: موضع بقرب مكة من جهة المدينة، وهو أول الحل .