وقال محمد بن بكر : أنا nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار، عن nindex.php?page=showalam&ids=11866أبي الشعثاء أنه قال: ومن يتقي شيئا من البيت؟ وكان معاوية يستلم الأركان كلها، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: إنه لا يستلم هذان الركنان. فقال: ليس شيء من البيت مهجورا، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير رضي الله عنهما يستلمهن كلهن.
هذا التعليق أسنده nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد من وجه آخر فقال: حدثنا عبد الرازق، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ح. وحدثنا روح، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، عن ابن [ ص: 383 ] خثيم، عن أبي الطفيل قال: كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومعاوية، فكان معاوية لا يمر بركن إلا استلمه، فقال له عبد الله، الحديث ، وحدثنا روح، ثنا سعيد وعبد الوهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن قتادة، عن أبي الطفيل . وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17067مروان بن شجاع، حدثني خصيف، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فذكره . وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، دون قصة معاوية، بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=651505لم أر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يستلم غير الركنين اليمانيين . وفي "سؤالات nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد": ثنا أبي، ثنا يحيى بن سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن أبي الطفيل قال: حج معاوية nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، فجعل nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يستلم الأركان كلها، فقال معاوية: إنما استلم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذين الركنين الأيمنين، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: ليس من أركانه شيء مهجور. وقال حنبل: سمعت أبا عبد الله يقول: nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قلب حديث معاوية nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، قلب الفعل والكلام قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة: الناس يخالفونني في هذا الحديث، ولكني سمعته من nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة هكذا.
وأما أثر nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق، عن يحيى بن عباد، عن أبيه أنه رأى nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير استلم الأركان كلها، وقال: إنه ليس شيء منه مهجورا .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في "مسنده": أخبرنا سعيد، أنا موسى الربذي، عن [ ص: 384 ] nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب، أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كان يمسح على الركنين: اليماني والحجر، وكان nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير يمسح الأركان كلها ويقول: لا ينبغي لبيت الله أن يكون شيء منه مهجورا، وكان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول: لقد كان لكم في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أسوة حسنة .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال: أدركت مشيختنا: nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابرا nindex.php?page=showalam&ids=3وأبا هريرة وعبيد بن عمير، لا يستلمون غيرهما من الأركان، يعني: الأسود واليماني، وممن كان يستلم الأركان كلها بإسناد جيد: nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة، nindex.php?page=showalam&ids=11867وجابر بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، زاد nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر: nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله والحسن والحسين nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس. قال: وقال أكثر أهل العلم: لا يسن استلامها، يعني: الركنين الشاميين.
[ ص: 385 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: إذا استلم الحجر واليماني استحب له أن يقبله بعد استلامهما، وقد سلف ما فيه .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في "مسنده": أنا سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج: قلت لعطاء: هل رأيت أحدا من الصحابة إذا استلموا قبلوا أيديهم؟ فقال: نعم، رأيت nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=44وأبا سعيد nindex.php?page=showalam&ids=3وأبا هريرة إذا استلموا قبلوا أيديهم، قلت: nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس؟ قال: نعم، قلت: هل تدع أنت إذا استلمت لأن تقبل يدك؟ قال: فلم أستلمه إذا ؟!
وأجاب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن قول معاوية فقال: لم يدع أحد استلامهما هجرا للبيت، ولكنا نستلم ما استلمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ونمسك عما أمسك عنه، وجمهور الصحابة على أنهما لا يستلمان ولا يقبلان، وأما اليماني الذي لا حجر فيه، فيستلم ولا يقبل .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي فضعفه كما سلف، ثم قال: والأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في تقبيل الحجر الأسود والسجود عليه، إلا أن يكون أراد بالركن اليماني الحجر الأسود، فإنه أيضا يسمى بذلك فيكون موافقا لغيره .
وفي "البدائع" من كتب الحنفية: لا خلاف أن تقبيل الركن اليماني ليس بسنة ، وقال في "الأصل": إن استلمه فحسن، وإن تركه لا يضره، هذا عند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة، وقال محمد: يستلمه ولا يتركه ، وفي "المحيط": يستلمه ولا يقبله، وعن محمد: يستلمه ويقبله، وعنه: يقبل يده ولا يستلم الركنين الباقيين عند أئمة الحنفية; لأن الأولين على القواعد.
وقال الخرقي: الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أنه لا يقبل الركن اليماني. قال nindex.php?page=showalam&ids=13439ابن قدامة: وهو قول أكثر أهل العلم .
وزعم ابن المنير أن اختصاص الركن مرجح بالسنة، ومستند التعميم الرأي والقياس، وهو قول معاوية السالف، وهذا يقال بموجبه وليس [ ص: 387 ] ترك الاستلام هجرانا، وكيف يهجرها وهو يطوف؟ فالحجة مع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وغيره .
وفي كتاب nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مرفوعا: "ما مررت بالركن اليماني قط إلا وجدت جبريل قائما عنده" ومن حديث الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله بزيادة: "فيقول: يا محمد، ادن فاستلم" وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: "وكل الله به سبعين ألف ملك" وفي حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا: nindex.php?page=hadith&LINKID=663252 "مسحهما كفارة للخطايا". رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم، وقال: صحيح الإسناد على ما بينته من حال nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي: إنما لم يستلم إلا اليمانيين; لأنهما مبنيان على منتهى البيت مما يليهما بخلاف الآخرين; لأن الحجر وراءهما وهو من البيت، وقام الإجماع على الأولين ، ومنهم الأربعة وإسحاق، وقد نزع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بذلك، حيث قالت له nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كما سلف في باب فضل مكة.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية nindex.php?page=showalam&ids=16414وابن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة: أنهم كانوا يستلمون الأركان كلها كما سلف، والحجة عند الاختلاف في السنة وكذلك قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=33لمعاوية حين قال له معاوية: ليس شيء من البيت مهجورا، قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة، وقال ابن التين: إنما كان nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير يستلمهن كلهن ; لأنه [ ص: 388 ] استوفى القواعد، والذي في "الموطإ" أنه nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: جعلهما عوضا من الركنين الذين بقيا في الحجر، قال: وظن معاوية أنهما هما ركنا البيت الذي وضع عليه من أول.