1546 71 - باب: من صلى ركعتي الطواف خارجا من المسجد وصلى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - خارجا من الحرم.
1626 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف، أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=11823محمد بن عبد الرحمن، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، عن nindex.php?page=showalam&ids=170زينب، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة رضي الله عنها: شكوت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
ذكر فيه حديث nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة: في طوافها راكبة وهي شاكية.
وقد سلف ، وانفرد به من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عنها. قال nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم: حديث عزيز جدا. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره من طريق زينب -بنتها- عنها .
ويحيى ابن أبي زكريا الغساني -هو بغين معجمة ثم سين مهملة ثم [ ص: 431 ] ألف، ثم نون ثم ياء النسب- ضعفه أبو داود، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14050أبو علي الجياني: وقع لأبي الحسن القابسي في إسناد هذا الحديث تصحيف في نسب يحيى بن أبي زكريا، قال: العشاني -بعين مهملة مضمومة ثم شين معجمة- والصواب: الغساني -بغين معجمة وسين مهملة- وقال فيه في موضع آخر: العثماني، والصواب ما قلناه .
وقيل: العشايي -بالياء- منسوب إلى بني عشاة- حكاه ابن التين.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في كتاب "التتبع": هذا الحديث مرسل، أعني طريق nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عنها، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث، عن هشام، عن أبيه، عن زينب، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، ووصله nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن أبي الأسود .
وقال (الغساني) : هكذا رواه أبو علي بن السكن، عن nindex.php?page=showalam&ids=14898الفربري مرسلا، لم يذكر بين nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة وأم سلمة زينب، وكذا هو في نسخة عبدوس الطليطلي، عن أبي زيد المروزي، ووقع في نسخة nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي: nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن زينب عنها متصلا، ورواية nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن المرسلة أصح في هذا الإسناد، وهو المحفوظ .
قلت: وسماع nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة لأم سلمة ممكن; لأن مولده سنة ثلاث وعشرين، ووفاتها قرب الستين ، وهو قطين بلدها، فيجوز أن يكون سمعه مرة عن زينب عنها، ومرة عنها، يؤيده أنه روى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: أخبرتني nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، كما ستعلمه.
[ ص: 432 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم: قال لي أبو عبد الله: حدثنا معاوية، عن هشام، عن أبيه، عن زينب، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرها أن توافيه يوم النحر بمكة قال: لم يسنده غيره، وهو خطأ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع: عن أبيه مرسلا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرها أن توافيه صلاة الصبح يوم النحر بمكة، أو نحو هذا. قال: وهذا أيضا عجيب، النبي يوم النحر ما يصنع بمكة؟! ينكر ذلك. قال: فجئت إلى يحيى بن سعيد فسألته، فقال عن هشام، عن أبيه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمرها أن توافي، ليس توافيه.
قال: وبين هذين فرق، يوم النحر صلاة الفجر بالأبطح. قال: وقال لي يحيى: سل عبد الرحمن، فسأله، فقال هكذا: توافي، قال الخلال: يرى nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم في حكايته عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع: توافيه، وإنما قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع: توافي بمنى، وأصاب في قوله: توافي كما قال أصحابه، وأخطأ nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع أيضا في قوله: بمنى.
وأما أثر nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17320ابن بكير: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن nindex.php?page=showalam&ids=15769حميد بن عبد الرحمن: أن nindex.php?page=showalam&ids=14937عبد الرحمن بن عبد القاري [ ص: 433 ] أخبره: أنه طاف مع nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب بعد صلاة الصبح بالكعبة، فلما قضى طوافه نظر، فلم ير الشمس، فركب حتى أناخ بذي طوى، فسبح ركعتين .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر ثنا ابن أبي ليلى، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال: طاف nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بعد الفجر، وفيه: فلما طلعت الشمس وارتفعت صلى ركعتين، ثم قال: ركعتان مكان ركعتين .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر: اختلفوا فيمن نسي ركعتي الطواف، حتى خرج من الحرم أو رجع إلى بلاده، فقال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري: يركعهما حيثما ذكر من حل، أو حرم ، وبهذا قال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي .
وهو موافق لحديث أم سلمة; لأنه ليس في الحديث أنها جعلتهما في الحل، أو في الحرم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري: يركعهما حيث شاء، ما لم يخرج من الحرم .
وقال في "المدونة": من طاف في غير إبان صلاة أجزأ الركعتين، وإن خرج إلى الحل ركعهما فيه ويجزئانه ما لم ينتقض وضوؤه، وإن انتقض قبل أن يركعهما، وكان طوافه ذلك واجبا، فابتدأ الطواف [ ص: 434 ] بالبيت وركع، لأن الركعتين من الطواف يوصلان به، إلا أن تتباعد، فليركعهما ويهدي ولا يرجع .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر: ليس ذلك أكثر من صلاة مكتوبة، وليس على من تركهما إلا قضاؤهما حيث ذكرهما.