[ ص: 57 ] هذه الأحاديث كلها في nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أيضا، وسلف بعضها.
واختلف العلماء في تقليد الغنم، فمن رأى تقليدها أخذ بهذه الأحاديث، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم عنها: فقلدها. وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور nindex.php?page=showalam&ids=13055وابن حبيب، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة: لا يقلد ولعله لم يبلغهما الحديث، وعلل بأنها تضعف عن التقليد. واستحب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فتل القلائد بهذه الأحاديث; ولأن ذلك إبقاء لها على طول السفر والمدة مع تصرف الهدايا في الرعي وغيره، ونقل أبو عمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك وأصحابه أنه لا (يقلد) وقد علمت أن nindex.php?page=showalam&ids=13055ابن حبيب من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك خالفه. قال أبو عمر: واحتج من لم يره بأن الشارع إنما حج حجة واحدة، ولم يهد فيها غنما، وأنكروا حديث nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود، أي الذي في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تقليد الغنم، قالوا: هو حديث لا يعرفه أهل بيت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
وذكر المنذري: أن بعضهم قال: إن الأسود تفرد به، قال: ولا يؤثر تفرده به; لأنه من الثقات، وادعى صاحب "المبسوط" أنه أثر شاذ، [ ص: 58 ] وأستغفر الله من حكايتها، فهي أحاديث ثابتة في الصحيحين، وممن رأى تقليدها nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وأبو جعفر، وعبد الله بن عبيد بن عمير، ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه" وقال عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: رأيت أناسا من الصحابة يسوقون الغنم مقلدة، والحق أحق بالاتباع، والسنة أحرى أن يؤخذ بها.