سلف حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في الباب قبله، وقد جاء في الحديث بيان المعنى الذي من أجله نهى عن هذا، وهو لكي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة.
كما أخرجه الشيخان من حديثه "كراهية أن يهجم منها على ما يقبح عنده اطلاعه عليه فيكون سببا إلى شنآنها وبغضها" فنبههم على ما تدوم به الألفة بينهم، وتتأكد المحبة، فينبغي لمن أراد الأخذ بأدب نبيه أن يجتنب مباشرة أهله في حال البذاذة وغير النظافة، وأن لا يتعرض لرؤية عورة يكرهها منها، ألا ترى أن الله تعالى أمر من لم يبلغ الحلم بالاستئذان في الأحوال الثلاثة في الآية؛ لما كانت هذه أوقات التجرد والخلوة؛ خشية الاطلاع على العورات، وما يكره النظر إليه، وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه قال: آية لم يؤمن بها أكثر الناس، آية الإذن، وإني لآمر جاريتي هذه أن تستأذن علي.