تابعه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر وسليمان بن كثير، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
الشرح:
متابعة nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر رواها nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الفتن عن nindex.php?page=showalam&ids=17052محمود بن غيلان، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر به، ومتابعة سليمان رواها nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن سليمان عنه، وسليمان هو ابن كثير [ ص: 553 ] العبدي البصري، كان أكبر من أخيه محمد بخمسين سنة، كذا بخط nindex.php?page=showalam&ids=14299الدمياطي الحافظ على أصله.
و(الآطام) بالمد والقصر: القصور، نقله ابن التين عن أبي عبد الملك، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13417ابن فارس: الأطم: الحصن، وجمعه: آطام.
زاد nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: المبني بالحجارة. وقيل: هو كل بيت مربع مسطح، حكاه nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده.
والجمع القليل من كل ذلك: آطام، والكثير: أطوم. وعن nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي: الأطوم: القصور. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي: المنازل. وقال الجوهري: الواحدة: أطمة، مثل أكمة.
وخلال: معناه: بين، ومثلت الفتن التي بعده فرآها عيانا، فأنذر بها قبل وقوعها، فالرؤية هنا العلم، وهذه إحدى علامات نبوته وهي الإخبار [ ص: 554 ] بالمغيبات، فكانت الفتن بعده كالقطر كما أخبر، وخبره الصادق المصدوق، وشبهها بمواقع القطر لكثرتها وعمومها كقتل عثمان، ويوم الحرة.